السلف الصالح
في إطار سلسلة صوّر من مجتمعنا الإسلامي، نعـرّج اليوم على مجتمع السلف الصالح و الأرض الطاهرة المطهّرة لنقتبس من هناك صورا من الواقع الأمثل للمجتمع النبوي المقدس الذي يقول ربّ محمّد فيه:
وَالسَّابِقُونَ الأوَّلُونَ مِنْ الْمُهَاجِرِينَ وَالأنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (التوبة،آية:100).
وقال فيهم محمد نبي العرب الغافلين: (( خير أمتي القرن الذي بعثت فيهم) رواه مسلم
وَالسَّابِقُونَ الأوَّلُونَ مِنْ الْمُهَاجِرِينَ وَالأنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (التوبة،آية:100).
وقال فيهم محمد نبي العرب الغافلين: (( خير أمتي القرن الذي بعثت فيهم) رواه مسلم
وقال فيهم عبدالله بن مسعود :( من كان مستناً فليستنَّ بمن قد مات فإن الحيَّ
لا تؤمَنُ عليه الفتنة أولئك أصحاب محمد . كانوا والله أفضل هذه الأمة ،وأبرّها قلوباً وأعمقها علماً وأقلّها تكلّفاً، قوم اختارهم الله لصحبة نبيه وإقامة دينه فاعرفوا لهم فضلهم، واتّبعوهم في آثارهم وتمسّكوا بما استطعتم من أخلاقهم ودينهم، فإنهم كانوا على الهدى المستقيم) شرح السنة للبغوي (1/214-215
لا تؤمَنُ عليه الفتنة أولئك أصحاب محمد . كانوا والله أفضل هذه الأمة ،وأبرّها قلوباً وأعمقها علماً وأقلّها تكلّفاً، قوم اختارهم الله لصحبة نبيه وإقامة دينه فاعرفوا لهم فضلهم، واتّبعوهم في آثارهم وتمسّكوا بما استطعتم من أخلاقهم ودينهم، فإنهم كانوا على الهدى المستقيم) شرح السنة للبغوي (1/214-215
حدثنا بكّار بن رياح :
كان بمكّة رجل يجمع بين الرّجال و النّساء على الشراب فشُكي إلى عامل مكة فنفاه إلى عرفات ، فبنى بها منزلا و أرسل إلى إخوانه فقال :( ما منعكم من أن تعاودوا ما كنتم عليه.) ، فقالوا : ( و أين بك و أنت في عرفات.؟) قال:( حمار بدرهم و قد صرتم على الطّيبة و النّزهة.!) ، ففعلوا. فكانوا يختلفون إليه حتى فسدت أحداث مكة،فأعادوا شكايته إلى الوالي، فأرسل إليه فأُتِيَ به فقال له:( يا عدوّ الله، طردتك من حرم الله فصرت تفسد في ذلك المشعر الحرام الأعظم.قال :( يكذبون عليّ أصلح الله الأمير .)، فقالوا :( الدليل على صحة ما نقول أن تأمر بجميع حمير مكة فترسل بها إلى عرفات ثمّ يرسلونها ،فإن لم تقصد منزله لعادتها فنحن المبطلون .) فقال الوالي :( إن هذا لدليلا و شاهدا عادلا.)
فأمر بجميع سائر حمير مكّة التي للكراء فجُمعت ثم أُرسلت، فسار إلى منزله كأنما يدلّها عليه دليل.فأعلمه بذلك أُمناؤه فقال :(يا عدوَّ الله،...ما بعد هذا شيء...جرّدوه !!).فلمّا نظرإلى السّياط قال:( لابد، أصلحك الله، من ضربي.؟!) ، قال:( نعم يا عدوّ الله) ، فقال :( و الله ما في ذلك أشدَّ عليَّ من أن يشمت بنا أهل العراق و يضحكوا منّا و يقولوا: أهل مكّة يجيزون شهادة الحمير!!!). (قال) فضحك الخليفة و خلّى سبيله.
حدثنا السهروردي ،قال
ظهرت في سماء قزوين حمرة و ريح عاصف فتغادى الناس إلى المفانس (المساجد)للصلاة و الدّعاء. فدخلت (مفنِسا) مسجدا خاليا ، فإذا أنا برجل على ظهر غلام ، فقلت :( ويحك ، قم قامت القيامة) فقال لي بلسان منكر :( أ ترى إذا قمت قام زمن القيامة.؟) ، و ما زال في شغله حتى فرغ
و دخل أحد المؤذنين مفنِسه أي مسجده ، فإذا هو بشيخ على ظهر غلام فصاح به و قال:( يا عدوّ الله، ما وجدتَ موضعا تفسِقُ به غير بيت الله..؟) فقال الشيخ :( أوجدني موضعا على ظهر الأرض ليس هو لله حتى أعمل فيه هذا العمل) ، فانقطع المؤذن و خرج حتى فرغ الشيخ من شغله
حكى ابن مخارق ، قال:
واعد العِرجيّ امرأة بشعب من عِرْج الطائف إذا نزل رجالها يوم الجمعة إلى مفنس الطائف.فجاءت المرأة على أتان لها و معها جارية.و جاء هو على حمار و معه غلام، فتحدّثا ساعة ثمّ قام إليها ، فلمّا قضى وطره منها خرج فوجد غلامه على الجاربة، و وجد الحمار قد نزا على الأتان، فقال:( هذا يوم غاب عّذاله
و حتى نضحك أكثر و نتحسّر أكثر أورد قصّة الخوّات بن جبير الأنصاري مع ذات النحيين حبّى المدنية
وجد خوّات امرأة من تيّم الله و معها نحيان من سمن ،ففتح أحدهما و ذاقه ثمّ قال لها :( أمسكيه) ، و ذلك قبل الإسلام في سوق عكاظ ، و الموضع خال. ثمّ فتح آخر و قدّمه لها، فلمّا أشْغل كفّيها كشف ثيّابها و فعل بها و هي تضطرب و لا يمكنها الخلاص شفقة على نحييها، فلمّا فرغ قالت له:( لا هنّــاك)
و بعد أن أسلما و مرّت السنون إذا بها تبصره يوما يبيع اللبن في السوق .فقصدته و فتحت هي الأخرى وطبا فذاقته ثمّ دفعته إليه و قالت :( لا تعْجَل بسدّه) ، ثمّ آخر فذاقته ثمّ دفعته إليه في يده الأخرى.فلمّا أشغلت يديه جميعا كشفت ثوبه من خلفه جعلت تصفق بظاهر قدمها إسته و خصيتيه، و هي تقول:( يا ثارات ذات النحيين)، و الشيخ يصيح ، و هي تصفق إسته و خصيتيه ، و قد اجتمع عليهم الناس يضحكون ، فما خلص منها إلا بعد كدّ و جهد
إعداد و تقديم
أبو قــثم
هناك 6 تعليقات:
صور رائعة لناس متحررين !!
إن كتب ما يسمى التراث بل حتى تفاسير القرآن لمليئة بالمجون والظرافة والهسترة فلم تم تحريمها وتجريم من يقرأها أو ينشرها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
كيف يقتدي الصحابي الأهبل بسنة الموتى والقبور والجثث ؟؟؟
———–قضاء بالشعر———-
القصة حدثت في عهد الخليفة عمر بن الخطاب
روي أن امرأة أتت إلى عمر بن الخطاب فقالت : يا أمير المؤمنين إن زوجي يصوم النهار ويقوم الليل وأنا أكره أن أشكوه وهو يعمل بطاعة الله،(و…فهمك كفاية يا أمير المؤمنين!)
فقال لها عمر: (نعم الزوج زوجك ). ، فجعلت تكرر عليه القول وهو يكرر عليها الجواب .
وكان في المجلس شخص يقال له “كعب الأسدي” فهم ما تقصده هذه المرأة وعلم ما ترمي إليه، فقال كعب للخليفة :
يا أمير المؤمنين هذه المرأة تشكو زوجها في مباعدته إياها عن فراشه ،
فقال له عمر :(كما فهمت كلامها فاقض بينهما)
فقال كعب : عليّ بزوجها فأُتى به ، فقال له كعب: أن امرأتك هذه تشكوك . قال الرجل: أفي طعام أو شرب؟!
قال : لا ، فقالت المرأة:
يا أيها القاضي الحكيم أرشده———– إلهي خليلي عن فراشي مسجدُه
زهده في مضجعي تعـبُّـــــــدُه————نهـــــــارهُ وليلــــــهُ ما يرقـده
ولست في أمر النساء أحمده
فقال زوجها:
زهدت في فراشها وفي الحجـــــــل——– إني امرؤ أذهلني ما قد نزل
في سورة النمل وفي السبع الطول——– وفي كتاب الله تخويف جلل
فقال كعب:
إن لها حقاً عليك يا رجل———– تصيبها في أربع لمن عقل
فأعطها ذاك ودع عنك العِلل
ثم قال : إن الله عز وجل قد أحل لك من النساء مثنى وثلاث ورباع فذلك ثلاثة أيام
ولياليهن تعبد فيهن ربك ولها يوم وليلة .
فقال عمر : (والله ما أدري من أي أمريك أعجب أفمن فهمك أمرها أم من حكمك بينهما ، اذهب فقد وليتك قضاء البصرة. !! )
احترامي لك
شكرا على الزيارة حبيباي العزيزان
عظيم يا رانيا
زديني دهشة زديني
يا أحلى رانيا زيديني
أبو قثم
سيبقى البقر يفنسون ويفنسون حتتى تتفدع طيازهم وحتى تودعهم الحضارة
لن يتركوا هذا الأمر المخزي الذي لم أعد أدري أهو غباء محض أم عادة لذيذة أم عبادة سامجة ؟؟
يا حسرة على العباد ما يأتيهم من عاقل إلا كانوا يفنسون
يا حسرة على العباد ما ياتيهم من عقل إلا وهم مفنّسون
صدق الراوندي المدون العظيم
أبو قثم
أقدم لكم فيما يلي رائعة أبو قثم من أقول الشيخ عتريس و الإعجاز في سورة التفنيس
بسم الله الرحمن الرحيم
ٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسس
المفانس المفانس المفانس @ألا تشعرون بالرجفة و أنتم مفنسون في المفانس@ جباهكم تحت أقدام بعضكم تتنسمون عبيرالجنة @يا أيها المفنسون ستخرج منكم ريح بلا رائحة و لا رنة @فإكملوا مفانستكم بعضكم فوق بعض متفانسون@و تلك آيات التفنيس نضربها في مخؤخراتكم و أنتم مفنسون في المفانس @
صدق الله العظيم
المفانس من إبتكار رسولنا العظيم أبا قثم
فله كل الشكر و التقدير
إرسال تعليق