الجمعة، 19 يونيو 2009

الـــقرآن كتــــاب علــــوم

القرآن كتاب علوم … أهلا ، أهلا بالقرآن

يقول العوامّ عندنا في المغرب ، أنّ القرآن يحوي علوم الماضي و الحاضر و المستقبل. و أنا لم أجد فيه كمبيوترات و لا صواريخ و لا ربوطات ، و لا أي شيء مما يستطيع الإنسان أن يبدعه للمستقبل.

فهل هناك من مشروع علميّ بين دفّتيْ مصحف ابن آمنة لم أعرفه بعدُ ، و لم أتبيّنْه؟؟

العلوم التي أعرفها ، هي دراسات تحليلية للظواهر و الحوادث الطبيعية ، مجرّدةٌ عن الأهواء و العواطف،تعتمد عكس الفلسفة؛ التي هي نظرة شمولية للكون و الإنسان و الحياة؛تجزيء الظواهر قيد الدرس إلى عناصرها و أجزائها الأولية ، ثم دراسة و تحليل و تعريف كل جزء على حدة ، و من تمَّ البحثُ في العلاقات التي تربط بين أجزاء الظاهرة الواحدة ، أو التي تربط بين الظواهر و الحوادث الطبيعية فيما بينها عموما. فالعلوم التي أعرفها إذا دراسات تحليلية و صفية للعلاقات المجرّدة الرابطة بين الظواهر و الأحداث الطبيعية و المسبّبة لها أو النّاجمة عنها. و تعتمد تلك العلوم ما يسمى التأمل في الطبيعة و أشيائها، ثم الملاحظةَ و المقارنة والفرز و التصنيف ، فافتراض الفرضيات.و العالم كما أعرفه يبحث في صحّة فرضياته بالتتبع و المقارنة و القياس و التقصي ، أو بواسطة ما تفرضه عليه ظروف الظاهرة المدروسة من تجارب علمية أو بواسطة البرهنة الرياضية . فإن صدّقت هذه الخطوات العقلية فرضياته ،ارتقى بها إلى مستوى القانون و النظرية العلمية . و إن لم تصَدِّقِ التجارب و الدراسات فرضياته استبدلها بفرضيات غيرها أخضعها هي الأخرى لنفس الخطوات العقلية السابقة.كما أن من أهمّ خصائص تلك العلوم التي أعرفها التعبيرُ الكميُّ عن الظواهر و مكوناتها مما يسمح للدراسات العلمية بالانتقال من التحليل و الافتراض و الاستدلال إلى مرحلة البرهنة الرياضية الأكثر يقينا و أمنا ، فكلّ دراسة لا تعتمد البرهنة الرياضية ليست علما

فأين القرآن، من كلّ هذا ؟

هل من ميكانيكا في القرآن أو إليكترونيك أو كيمياء عضوية؟

هل في القرآن جَبر أو هندسة تحليلية ؟

هل فيه تاريخ ، هل فيه جغرافيا؟

إذا كان القرآن كما أراده صاحبه كتاب ابتهال و تعبّد ، فهل تجريد الظواهر الطبيعية و تحليلها و فهم القوانين المتحكمة فيها قصد السيطرة عليها يُعتبر ابتهالا و تعبّدا أم هو كفر و تجرّؤ على الله و تدخّل في إرادته ؟؟ تلك حدود الله فلا تعتدوها

إنّ مهامّ العلم و أهدافه لا تنحصر في اكتشاف القوانين العلمية العامّة و الشاملة للظواهر و الأحداث المتشابهة عن طريق ما ذكرناه من ملاحظة و رصد و فرز و تصنيف و تحليل و افتراض و تجريب ؛ بل تتعداها إلى التنبّؤ الصحيح بسير الأحداث و الظواهر الطبيعية و غير الطبيعية المنظّمة بالقوانين المكتشفة. مثل التنبّؤ بمواعيد الكسوف و الخسوف و أحوال الطقس المرتقبة، و بمستقبل تقلبات الرأي العامّ سياسيا و اقتصاديا و اجتماعيا، إلى غير ذلك من الأمور التي يمكن التنبّؤ بمستقبلها

على أن أهمّ ما يستهدفه العلم هو ضبط الظواهر الطبيعية و التحكّم في الأحداث و الوقائع و الأمور ، و السيطرة عليها ، و توجيهها الوجهة المرغوب فيها ، و بالتالي استغلال النتائج كلها لخدمة الإنسانية . وقد تمكن الإنسان بفضل العلم من التحكم في الأنهار الكبرى و ضبط جرياناتها و استغلال مياهها على عدة أصعدة. كما تمكن من التحكّم في الجاذبية الأرضية و ضبط مياه البحار و المحيطات ؛ و استغلال ذلك كلّه في خدمة البشرية ، كما استطاع من جهة أخرى التحكّم في الأمراض و الحدِّ من خطورتها ، و ضبطَ السلوكيات البشرية و توجيهها نحو الخير و المحبّة.و ها هو ذا يحاول التحكم في الفضاء الخارجي و استغلاله فيما فيه خير للطبيعة و البشرية.

فأين كلّ هذا في القرآن و أبن القرآن من كلّ هذا؟

هل القرآن الذي يمنع التساؤل في أشياء إن تبد لكم تسؤكم سيجود على الناس بنظريات تسمح لهم بالتحكّم في قوى الطبيعة و السيطرة عليها ؟ في حين يعتبرها الرب أسرارا إلهية و معجزات و آيات لا يتدبرها إلا أولو الألباب.؟

هل في القرآن طرق إحصائية تسمح بفرز و تصنيف آراء الناس و سلوكياتهم و تساعد على تحديد حاجياتهم و مطالبهم ؟

هل في القرآن نظريات بيولوجية تتيح التعرّف على أسرار الأمراض و كيفية مقاومتها و التغلّب على الشيخوخة و الرفع من معدّل الحياة ؟؟؟

يقول الرّازي :

تعجّبنا لقولكم القرآن كتاب علوم ، و هو كتاب مملوء من التناقض ، و هو حكاية أساطير الأولين من غير أن تكون فيه فائدة أو بيّنة على شيء

فمنذ متى كان هذا القرآن كتاب علوم؟

لنأخذ أولا ، ألبرت أينشتاين …أو شارل لافوا زييه !! و لمَ لا نيوتن أو غاليليو ؛فكل هؤلاء سبقوا عصورهم ، بحيث نجد كلا منهم قد أتى بما لم تستطعه الأوائل من ابتكارات و نظريات علمية لم يستطع معاصروهم من علماء و أناس عاديين ، لها استيعابا و لا فهما.فهل اتّهم الناس اينشتاين بالسحر ؟أو لافوا زييه بالشعوذة؟؟و هل اتهموا إسحاق نيوتن بالكهانة و الأساطير؟ أو غاليليو بالسحر و الكهانة؟؟ أم أن معارضي أينشتاين و الآخرين أتوهم بمثل ما جاءوا به من الدراسات ردّا عليهم و تفنيدا لآرائهم؟؟

بمعنى آخر

هل كُذِّبَ أولئك العلماء بواسطة العلوم أم إنهم كُذّبوا باتهامهم بالشعر و السحر و الكهانة؟؟؟؟

فكيف للقرآن يأتي بالفيزياء النووية و يردّ عليه معارضوه من أهل مكة إنْ هذا إلا سحر يوثر إن هذا إلا قول البشر ؟؟

ثمّ لماذا لم يجد القرآن سوى و ما هو بقول كاهن و لا بقول شاعر قليلا ما تؤمنون للرّدّ عليهم؟؟

و لماذا لم يعرّف القرآن نفسه ، أصلا ، بكتاب علوم عوض إن هو إلا وحي يوحى؟؟

و على ذكر الوحي ، فهل الذي أوحى إلى محمد و المسيح و موسى ما أوحى ، هو نفس من أوحى إلى كوبرنيك بكتاب ثورة الأفلاك الذي يكذّب نظرية الأرض المسطحة المنقوصة الأطراف و مركزيتها و جريان الشمس و الكون حولها؟؟

الواقع أن الشعوذة اللغوية التي يسمونها افتراء على العقول إعجازا علميا ، موضة جديدة حديثة العهد .فممّا لا مراء فيه أن ظاهرة الإعجاز في القرآن قديمة ، و لكنها لم تكن تتعدى التفوّق السجعي للقرآن ، و جماليته الفنية ، و حكمه البلهاء التي يدّعون بلاغتها . أمّا و أنّ العلوم النظرية العقلية تجتمع بين دفّتيه منذ أربعة عشر قرنا ، فتلك فرية جديدة ما لها من قرار.

الإعجاز أو الافتراء العلمي في القرآن موضة جديدة ابتكرتها اللجان العلمية التي لا تملك من العلم إلا الاسم، و الجامعات العربية الإسلامية التي تسهر على تحضير دكتورات التداوي بأبوال الجمال و اختراع البغال الطائرة و ابتكار أجهزة محادثة النمل و زرع خلايا في عيون الديكة و الحمير لتصوير الملائكة و الشياطين.هذه الجامعات و اللجان تخدم مع كل الأسف تصورات إيديولوجية ضيّقة معينة تهدف الضحك على الأمّيين و غسل أدمغتهم و زرع رُهيْبِنات صغيرة في جماجمهم ترعاهم و تسهر على برمجتهم

إنّ من بين أعظم حزقات القرآن أنه كتاب لا يأتيه الباطل من بين يديه و لا من خلفه. فحقائقه ـ إن كانت له حقائق ـ مطلقة.. دوغمائي النزعة ..لا يقبل المراجعة و لا الشك ، ( أفبهذا الحديث أنتم مدهنون و تجعلون رزقكم أنكم تكذّبون ؟؟). و لا يعلم تأويله إلا الله، أمّا الراسخون في العلم فهم من يؤمن به كما هو على علاته، و يقولون آمنا به كل من عند ربنا

بينما نجد، و عكس هذا التطرف الفكري ، العلمَ نتاجا عقليا نسبيا غير معصوم من الخطإ، يعتبر الخطأ طريقا إلى الحقيقة العلمية ، التي يعرّفها باشلار بأنها خطأ تمّ تصحيحه

فكل النّظريات العلمية تحتوي على نسبة من الخطإ يعمل العلم و العقل اللذان أنتجاها على تصحيحها ، و بمعالجتها يعالجان نفسيهما فيتطوران و يتقدّمان

فأين القرآن من هذا؟

و كيف له و هو الذي لا يأتيه الباطل أن يكون كتاب علوم نسبية ظنّية أخطاؤها أكثر من صحّتها؟؟

إن الذين يحشرون أنف القرآن في هذه المعتركات التي لا قبل له بها إنما هم يجنون على كتابهم و يجعلونه مسخرة عوض أن يدجّنوا به العلوم

هؤلاء هم من سبق لعائشة عبد الرحمان بنت الشاطئ الردّ عليهم باعتبارها القرآن كتابا روحيا حصرا و ليس كتاب تاريخ و جغرافيا

إنّ كتابا يحفل بالمشاعر الشعورية و اللاشعورية كالحب و الكراهية و العداء و الإحساس بالذنب ، المتحرّرة من قوانين العقل و المنطق، كتابا يعتمد في استدلالاته المنطقَ السحريّ الأسطوريّ ، فيعزي أسباب الأحداث و علل الظواهر الطبيعية إلى الخوارق و المعجزات و الخرافات ، مُرْغما الواقع على إعطائه نتائج مخالفة لقوانينه، كتابا يتخذ الحدس منهاجا للتفكير ، و هو طريقة لا عقلانية في البحث عن الحقيقة،لا سبيل للتحقق من معطياته ، كتابا يعتمد المخيلة في بناء تصوّراته و إسقاطاته و أحكامه ، إن كتابا بكل هذه المواصفات لا يمكنه أن يكون إلا كتاب تعبّد صالحا للقراءة في الصلوات و التداول في المفانس و المناسبات التعبّديّة.و ليس كتاب علم و علوم.

فهلا رحمتم قرآنكم أيها المؤمنون!!

هذا القرآن الذي هذه هي خصائصه ، نجده عبر التاريخ ثابتا يطبع صيرورته الجمود بينما العلوم يطبعها التغير و التطوّر ،لأن من خصائصها كما سبق الذكر اعتماد العقل المنضبط بقوانين الواقع التي هي في نفس الوقت قوانينه أيضا ، كقانون عدم التناقض الذي هو الأساس الذي يقوم عليه كلّ فكر علمي و الذي عرّفه أرسطو بقوله :

يُمتنع أن يوجد الشيء و أن لا يوجد في نفس الوقت و في نفس المكان

فإلى أيّ حدّ يتحقّق هذا المبدأ العقلي العلميّ في كتاب العجائب القرآن العظيم ؟؟

هذا ما سنحاول تبيانه و الكشف عنه في حلقة أخرى من

القرآن كتاب علوم… أهلا ، أهلا بالقرآن

أبو قثم

هناك 21 تعليقًا:

........... يقول...

نعم القرآن كتاب علووم

طبعا لا أعني العلوم جمع علم
أنما علوم الأولين وخرابيطهم
القرآن ملئ بالقصص غير المترابطة
والمتناثرة بدون دقة
هل كان قثم يكتبها وهو تحت تأثير شئ

- استخدم بروكسي حاليا لذلك سأمر على مدونات الكفار والملاحدة في هذا الصباح المبارك
فسبحان البروكسي -
تحياتي لك

abou9othoum يقول...

أهلا بيلسانكس

يا مرحب بيك

ابني كان سكيرا عربيداو مدمنا على القات لذا كان في جل أوقاته يهلوس فيزبد و يرغي
و إنا ها هنا مستعدون للإتيان بالدليل القاطع على ذلك

يا مرحى بيلسانكس
و نورتينا في هذه الصباحية المباركة

أبو قثم

غير معرف يقول...

الصديق العزيز ابو قثم
صباح الخير والمحبة
جرت العادة ان يرد العقلانيون على ترهات الاعجاز العلمي في القرآن بطريقة تفصيلية. يأخذون بها السخافة المزعومة اعجازية مثل شق القمر او تكوير الارض او النجم الثاقب ثم يقومون باظهار الخدعة اللغوية المعتادة وسطحية المدعوذ وهزالة حجته وغالبا ما نغرق في التفاصيل وننسى ان مثل هذا الهراء لا يستحق ان يوصف بالجدل العلمي ويظل الامر يتكرر في كل مرة يخترع بها الزغاليل تفاهة جديدة.

انا سعيد انك لم ترد على مسألة معينة بل ترد على مبدأ وجود اعجاز علمي في كتاب ميتولوجي . انت تتحدث عن الاسس وليس عن التفاصيل ولذا لا نملك الا شكرك.
لي عليك يا صديقي عتب انك لا تسعى الى نشر افكارك بصورة اوسع. انا اعرف ان اعجابي بمعرفتك قد قد يدفعني الى المبالغة ولكني اوكد لك ان ماتكتب به من الاصالة ما يميزه عن اغلب الكتابات ومنحه عن جدارة الصفة العقلانية.
لماذا لا تنشر مقالاتك او اختصارات لها في مواقع اوسع انتشارا من مجرد مدونة كمواقع لعلمانيين واللادينيين والحوار المتمدن. اوكد لك ان كتابا كبارا من وزن سيد القمني والنجار ونبيل فياض يكتبون في مثل هذا المواقع حيث تعتبر الميديا التقليديةمغلقة في وجوههم.
مرة ثانية يامن افخر بمعرفته ومتابعته شكرا ومحبة وسلام.

عين حمئ يقول...

الصديق الكبير فرانسي العزيز
شرفتيني يا سيدي شرفين
شرف زيارتك العزيزة و شرف لا أملك إلا استصغار نفسي أمامه لعظمه و جلاله.
الكتابة رسالة و بالخصوص إلى جانب رجال من العيار الذي ذكرت ، مع الأسف ، لست أأنس من نفسي القدرة على النهوض بها
أشكر لك عواطفك الصافية الصادقة التي زادتني خجلا على خجل التفضّل أمامك سيدي المحترم
يكفيني من الشرف أعزاء وقورين محترمين للرأي محبين للإنسانية مثل حضرتك أأنس بمناقشتهم و أرتاح لمسامرتهم
الحوار المتمدن ، حته واحده!!؟
!!يا سلام
و بجوار سيد القمني و مليكة مزان و الفرنسي و نبيل فياض ؟
ده مش كثير شوية، سيدي فرنسي؟
أكتب
هذا صحيح
أبحث لي عن نكهة و خطة قثومية خاصة
ده صحيح
و لكن كل هذا ليس يعني أني كاتب
أنا لست إلا هاويا ملحدا ينفجر في آخر أيامه بكل ما كبت و خبّأ ،و يزيح عن نفسه أدران ماض أتمنى أن ينتهي

أنزع قبعتي
و أقف احتراما لك يا سيدي

تلميذك
أبو قثم

888 يقول...

القرأن كتاب معجزات والعلوم كلها ولكن ليست لجيلنا بل للجيل الذي لم يعرف البريد ولم يعرف الاختلاط والتواصل مع الشعوب الاخرى جيل لم يعرف من هو اينشتاين ومن هو سقراط من هو شكسبير ومن هم اهل العلم
هذا القرأن كتاب علم للناس لاجدادنا المساكين الذين كانو يصدقون كل شي يقال لهم
كل مااتخيل عندما وقف محمد وطولب باعجاز فقال لهم بانه قد شق القمر ماهو رد فعل الحاضرين هناك ؟؟؟؟؟؟؟
ابو قثم ارجو منك ان تقول لي ماذا كان رد فعلك وفعل الناس عندها هل صدقتموه ام لا
تحياتي
تعجبني كتاباتك لموضوعيتها وعدم التفريط بالكلام الذي لايجدي ولاينفع
ساصلي اليوم الى الاله الكترون ليحفضك
بالمناسبه الاله الكترون هو اكثر الاله التي احبها وخصوصه في هذا الشهر

غير معرف يقول...

يا أبا قثم سبقتني بهذ الموضوع وقد كنت أفكر أن أكتب فيه وما دفعني إلي ذلك هو قصة طريفة حدثت لي منذ عقد من الزمن سأشاركك إياها وهي أنني حين كنت أجتاز امتحان الباكالوريا كان لي صديق يجتاز معي الامتحان وكانت أمه متدينة جدا وتخاف عليه الرسوب فأوصته بقراءة القرآن قبل الامتحانات وخصوصا امتحان الرياضيات ولكي لا يخطئ فقد زودته بمصحف فكان أن دخل به قاعة الامتحان وقبل البدء في الامتحان كان يقرأ في المصحف ثم بدأنا وطبعا تعلم أنه يمنع إحضار أي شيء خلا الأدوات الهندسية والحاسبات. المهم أن صديقي هذا حين انتهي من القراءة وضع المحف إلي جانبه وبدأ امتحانه ولم يقل له أي مراقب يا هذ ممنوع وضع المصحف بقربك فهو يحتوي كل الرياضيات والفيزياء والكيماء والجيويولجيا بل تركوه وقرآنه ولم الخشية. هذ الموقف لم يستثرني حينها ولكن بعد أن ألحدت وتذكرته في ضوء الإدعاءات الإعجازية السخيفة عرفت كم كان معبرا وصارخا حينها. تحياتي لك عزيزي

عين حمئ يقول...

أهلا بك يا سيدي الراعي

صدقت
فعلماء البخور و ماء الزهر و الحلقات المفخفخة و مسح اللحي قبل البسملة نسخ كرتونية تمرّر علم الأسلاف المتضمن في القرآن
و لكن ألا ترى معي أن ما ورد في القرآن باسم العلم لا يخضع حتى لمقاييس علوم الأسلاف؟
فالرياضيات و أسس الفكريالعلمي المنطقي كل هذا كان موجود قبل القرآن الذي يقول: قل فاتوا بعلم من قبل هذا إن كنتم من الصادقين
الفلسفة موجودة قبل الإسلام و تخلصت من الخرافات و الأساطير قبل ظهور محمد بمئات السنين
فكيف للقرآن بعد ما تقدمت الإنسانية أشواطا بأتي ليعيد الخرافات و يسميها افتراء بالعلم
تلك هي سياسة النظام الإسلامي المحمدي الذي يقوم على التخريب و التدجين ثمّ إعادة بناء مجتمع تتداول فيه تخاريف القرآن و تمتصّ دماؤه و تستنزف خيراته و أهله مخذّرون بالإيمان
القرآن هو مخذّر الشيرا
ذلك المخذّر الهامد الرطب الذي يسيح مع العروق بكل الهدوء و الطمأنينة حتى إذا ما تمكّن من المدمن لا يزول منه إلا بزواله
تشرفت بك و بزيارتك المشكورة
أبو قثم

عين حمئ يقول...

سيدي الراعي
سأتحدث عن شق القمر في نفس موضوع القرآن كتاب علوم
أما لو كنت حاضرا لما حكى محمد هذه النازلة لانفجرت صضحكا من خرافيته و بكاء من غباء المتحلقين حوله

تصوّر أيها الراعي لو جاء هؤلاء المسلمين المؤمنين المعاصرين رجل بنفس مواصفات محمد هذا و بكتاب مثل كتاب محمد ذاك ترى هل سيتبعوه أم يرجموه؟
و ربّك لن يدعوه يمشي على الأرض
و إذا سألتهم الدواعي
سيقولون أ نتبع أحمقا معتوها مسحورا
فكيف بهم يبقون على ما تركه فيهم مثل هذا الأخرص المجذوب من دين و سيرة تندى لها الهامات و تحمرّ من سفاهتها الوجنات و قرآن مذل مهين سفيه متكبر حقير؟؟؟؟
مرة أخرى سعدت بزيارتك يا راعينا
أبو قثم

عين حمئ يقول...

أهلا جاري العزيز
أهلا نسيبي في غربة الإلحاد

لم تحك قصّة يا صديقي و لم تسرد علينا حادثة بل إن ما قلته عبرةٌ تستحق البلورة والنشر و التعريف
كما أن أولئك الأساتذة رموز للعقلانية و تعاملها مع الدين يستحقون التمجيد
أما الإعجاز في القرآن فذاك موضوع واسع و عريض بل و أكثر من ذلك إنه موضوع متمطط و متوسع ،و محاولتي فيه لا تعدو أن تكون قشة تطفو على سطح يم عميق. بل إننا نريد وجهة نظرك ، و نريد ضمّها إلى ما في الساحة لنغنى و نغني.
فلا تتراجع عن وجهة نظرك في أي موضوع لأن أحدا آخر سبق إلى الكتابة فيه
ثم
خذ لك خطة ذات هدف معين ، تصب كتاباتك نحو تحقيقه
فكرة مثلا تؤمن بها و تريد نشرها فتبلورها في مواضيع و دراسات و تعاليق تؤدي كلها إلى رسم ملامح ما ترمي نشره يا جاري العزيز

هل تدري أني أحس بالغربة وسط عالم الملحدين هذا!!
إني أصبحت أتساءل هل سيأتينا الإلحاد من الشرق كما أتانا منه الإيمان؟
لكن منذ أن اكتشفت مدونة مساحة امرأة لادينية ثم انضافت مدوّنتك أصبحت أشعر أني لست الملحد الوحيد من هذا المغرب الكبير


دمت لي يا جاري
و دامت لك المسرات

أبو قثم

غير معرف يقول...

أغمض عينيك وردد في نفسك ،سبحان من خلقك كاملا ، سبحان من وهبك العصمة من الخطأ والزلل ، سبحان من فضلك على خلقه تفضيلا
ردد تلك الترانيم ثلاثة مرات في كل يوم و ليله

في الليلية الأخيرة اجلس جلسة الكلب نصف ساعة ثم استلقى على ظهرك وركز النظر في السقف ربع ساعة
ثم أغمض عينيك وتصور أن السقف انفتح ودخل عليك رجل لحيته شراع وثوبه ذراع وقامته قصيرة وعيناه جاحظتان وقريب الشبه من بابا نويل

أنصت إليه بكل حواسك وصدق كل ما يحدثك به عن الجنة الموعودة
تفكر فيما يبشر به الصابرين على المذلة والعار والفاقة وانتهاك
حقوقهم الإنسانية واذا رضخت نفوسهم للظلم والعدوان وتجرعوا مرارة ا لحرمان في صمت

تصور ا لحور العين وانهار العسل وقصور الذهب وفواكه متدلية من أغصانها ، تصور كل ذلك واقنع نفسك أن ما يقوله حق لا ريب فيه

صدقه إذا قال أن الدنيا لا تساوى عند الله جناح بعوضه وأنها جيفه وطلابها كلاب
و أن الإنسان الفقير مسير لا مخير وانه مجرد ريشة في مهب الريح

ثم تخيل نفسك أنت و الشيخ ترقصان على أنغام السباك سعد الصغير
وترددان معه بحبك يا حمار

بعدها صدقني ستخرج إلى الحياة كأعظم حمار وطأت حوافره الأرض

غير معرف يقول...

أنت أستاذ يا عزيزي أبا قثم. نصائحك وتوجيهاتك علي الرأس والعين
لعمرك ما هي إلا أيام ننهي بها بعض الأشغال ولنا لقاء شديد مع المؤمنين المدجنين
المغرب العربي يا عزيزي ليس عقيما وله الفضل في إخراج أمثال بن رشد من جانب والمغراوي من جانب آخر
تحياتي لك

الداعية الإسلامية المهدي بركات يقول...

حسبي الله و نعم الوكيل

نصيحتي للأخوة الملحديين في هذه المدونة

فنس قبل أن يفنس عليك

فنس قبل أن يفنس عليك

فنس قبل أن يفنس عليك

حي على الجماع حي على الجماع

قد قام الجماع قد قام الجماع

هلموا يا إخوة إلى جماع التفنيس

فالرجل يجب أن يفنس جماع ليراه كل العالميين وهو مفنس و ليكونوا شهداء على تفنيسه يوم العرص الأكبر لينال نصيبه من الماخور .

المنطق هل يمكن أن يفنس رؤساؤك و سادتك و أنت تأبى التفنيس فماذا تتوقع ؟

هل من المنطقي أن تريد زوجتك تخضع لك و تفنس و أنت لا تريد أن تفنس ،فماذا تتوقع منها ؟

إذا لم تفنس فقد يكون نسلك أيضا من غير المفنسيين.

اللهم لا تجعل مصيبتنا في ديننا

الله ما إجعل التفنيس أكبر همنا وغاية أمرنا .

اللهم من رفض التفنيس فإجعل كيده في نحره .

اللهم إنا لا نريد عرض الحياة الدنيا فإجعل يقظتنا كلها تفنيس و نومنا حلم بالتفنيس إنك سميع مجيب الدعاء يا رب العالميين

البكر الرشيد يقول...

حقوق وواجبات المرأة المسلمة
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
لماذا إتهام المرأه المسلمة بأنها كائن حقير؟
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
واجب المرأه المسلمة تجاه زوجها غير الملتزم
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
هذه هي عقوبة المجتمع على أي بنت لا تلتزم بزي أمهات المسلميين ،فجواز المرور لكي في المجتمعات الإسلامية هو الزي الإسلامي ،و أيضا تدافعي عن تعاليم أسعد المخلوقات ،و تدافعي عن كل القيود التي وضعها الإسلام على المرأه ،فالمرأه المسلمة هي أول المناديين بتحقيرها ،فنرى من تقول عاشقة النقاب ،و تفرح عندما يناديها الشيخ بأمة الإسلام ..


فإذا وصلت المرأه إلى هذه المرحلة فيمكن لها أن تمارس الجنس بكل حرية و منها طرق كثيرة بدون المساس بغشاء البكارة ،و لها حرية ممارسة السحاق مع صديقاتها لأنهم ينامون معا و بمباركة الأهل .

و الأهل يعطوها كل الثقة و الحرية لأنها أصبحت داعية إسلامية ،و يتهافت عليها الرجال لطلبها للنكاح .

و من حقها أيضا إذا لم يكن زوجها ملتزم و بمباركة أهلها ،عشق رجال عليه ،و يمكنها أيضا تخليص الإسلام منه لأنه مهدر الدم ،و لها حق أيضا أن الولد للفراش أي تنكح ممن تشاء من الرجال و الولد يكتب بإسم الزوج .

و حقوق اخرى كثيرة لا تتوفر لإمرأه في أي دين و لكن المهم أن تحافظ على نقابها.

فالمرأه المسلمة يجب أن تدافع عن تحقيرها بنفسها ،و بالتالي فأفعالها لابد أن تكون أفعال كائن حقير

نبراس العتمة يقول...

العزيز قثم

استمر في كتاباتك الرصينة والمميزة
هناك منارات يحاربها الظلام من كل جانب لكنها لا تخبو

أردت ان الفت انتباهك الى موضوع طارئ بمدونتي المرجو ان تتفضل بالادلاء بدلوك في امر يهمني جدا

مودتي

صلعماوي يقول...

تحياتي ابو القثم
اشتقت اليك ياعزيزي بحق اللات
ارجو ان تكون بخير

صلعماوي

غير معرف يقول...

فعلآ عالم التدوين أصبح مقلب للقمامة..كتبت ما يدور فى عقلى .. :)

له له له كل هذه أكتشفته لوحدك فعلآ خطير هذا الكلام .. ولكن ..! الا تلاحظ أنك بغبغاء تردد ما لا تعلم و الغريب أنك غير واضح و و غير صريح هل أنت ملحد أو على دين غير الأسلام فأكثر ما ذكرت وفى أكثر من تدوينة شبهات يهذى به النصارى و مردود عليها..كون صريح و واضح لو كنت باحث عن الحق ولست بغبغاء .. و أنتظر ردك مع الدليل القاطع.. :)

abou9othoum يقول...

يا هلا بالصلعماوي الحبيب

و ما أشد اشتياقي لك يا عزيزي

قريبا ستنتهي العطلة الصيفية و سنعاود الجهاد و اللقاء يا عزبزي

سأزورك الآن في مدوّنتك
أبو قثم

abou9othoum يقول...

فل لي يا هذا ماذا سيزيدك أو ينفصك لو كنت ببغاء أو هزازا أو حتى غرابا؟
ما هو ربحك و ما هي خسارتك لو كنت نصرانيا أو يهوديا أو مسلما ؟
و ما معنى أن أتهم من طرفك بالنقل عن النصارى و من طرف غيرك بالنقل عن الشيعة و المستشرقين و الصهاينة و غيرهم؟
ثمّ هذه الرّدود التي بها تفتخر، ما بالك لا تنزل إلينا بها عوض الضجيج الذي لا يسمن و لا بغني من جوع !.أمّا لو أنه كانت للمسائل التي أطرحها من ردود مقنعة و أجوبة شافية ما بقيت عالقة ، يا هذا ، منذ القرن الرابع للهجرة إلى بومنا .
إذا كانت لديك طروح هاتينا بها
أما إذا كنت تبحث فيما لا يعنيك
فإنك قد تجد عندي مستقبلا ما لا يرضيك

و إلى هنا أظن أني لا زلت ملتزما بقواعد الضيافة

فيا مرحبا بك إن كانت لك من طروح غير ما يهرج به ببغاوات المساجد و كراكيز المفانس ، و عرّف بنفسك إن كنت تريد أن يحاورك الناس

أبو قثم

888 يقول...

ابو قثم لايهمك عواء هذه الكلاب
اكتب لمن يحبون كتاباتك
وانا احدهم
ودع اتباع صلعم ينبحون
الى الصباح يوم يلتقون بصلعمهم في عذاب قبره

abou9othoum يقول...

أهلا بالراعي المحترم

شكرا جزيلا على تعاطفك الجميل
أما مجهولنا فسيسمع يوما ،ما لا يرضيه
شرفتني بتواجدك الميمون

أبو قثم

Unknown يقول...

نسمع جعجعة ولم و لن نرى طحين هذا ما يزعجنى و الأسلام يعنينى و أكره البغبغاء الذى ينطق بما لا يعلم..فى شيئ لا يعنيه و الشيئ الأخر الذى يزعجنى هو تخفيك خلف الألحاد فهل تعرف معنى الألحاد أما أقول لك أنا ماذا يعنى..؟؟ إليس هو تيار فلسفي يقوم على فكرة عدمية أساسها إنكار وجود اله/الهه .. فكيف تترك الأساس و تتمسك بـ أنكرك الفروع .. الا تعلم أذا و أشدد على " أذا_وهذا ضرب من الخيال "الغيت الفرع فيظل الأساس و هذا ما لا يثبت منهجك وهو الالحاد..و أما نقلك عن النصارى و..و ..فكيف تنقل عن مؤمن لوجود إلهه يريد أثبات مذهب أو دين و أنكار الأخرى و هذا أيضاً لا يثبت منهجك..والشيئ الأخر عن الردود المقنعة و الأجوبة الشافية فهذا شيئ مضحك و لا تعليق لى عليها فمن يتصفح الانترنت سيجدها و الكل ينسبها لنفسه .. :) و أذا كان لنا حوار و تريد التحاور فيجب عليك أن تكون تساؤلتك فيها شيئ من العلم بالشيئ ولا ترمى التهم جزافاً و تساؤلات غبية تدل على عدم العلم بالشيئ و الخلط بين حديث العوام و العلماء و عدم التمييز بين "القران كتاب علوم و " علوم القران الكريم "و يا عزيزى أنا لدى الشجاعة و الثقة للدفاع عن الذى اؤمن به هنا بين الدهريين ولكن هل لك أنت الشجاعة للدخول لأى منتدى حوار و طرح ما تؤمن به..؟..و أنتظر ردك و الدليل القاطع الى الأن .. حتى أصفق و أهلل لك مع الجهلة.. :) يا أبو قثم