الخميس، 1 أبريل 2010

الله يصطفي من الملائكة رسلا و من الناس



 اللَّهُ يَصْطَفِي مِنَ الْمَلَائِكَةِ رُسُلًا وَمِنَ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ 75 سورة الحج
يقول ابن كثير
اللّهُ يَصْطَفِي مِنَ الْمَلاَئِكَةِ رُسُلاً وَمِنَ النّاسِ إِنّ اللّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ ...وَإِلَى اللّهِ تُرْجَعُ الاُمُورُ
يخبر تعالى أنه يختار من الملائكة رسلاً فيما يشاء من شرعه وقدره ومن الناس لإبلاغ رسالته {إن الله سميع بصير} أي سميع لأقوال عباده, بصير بهم, عليم بمن يستحق ذلك منهم, كما قال: {الله أعلم حيث يجعل رسالته}, وقوله: {يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم وإلى الله ترجع الأمور} أي يعلم ما يفعل رسله فيما أرسلهم به, فلا يخفى عليه شيء من أمورهم, كما قال: {عالم الغيب فلا يظهر على غيبه أحداً ـ إلى قوله ـ وأحصى كل شيء عدداً} فهو سبحانه رقيب عليهم, شهيد على ما يقال لهم, حافظ لهم, ناصر لجنابهم {يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته والله يعصمك من الناس} الاَية.
و الطبري يقول
القول فـي تأويـل قوله تعالـى: {اللّهُ يَصْطَفِي مِنَ الْمَلاَئِكَةِ رُسُلاً وَمِنَ النّاسِ إِنّ اللّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ }.
يقول تعالـى ذكره: الله يختار من الـملائكة رسلاً كجبريـل وميكائيـل اللذين كانا يرسلهما إلـى أنبـيائه ومن شاء من عبـاده ومن الناس, كأنبـيائه الذين أرسلهم إلـى عبـاده من بنـي آدم. ومعنى الكلام: الله يصطفـي من الـملائكة رسلاً, ومن الناس أيضا رسلاً. وقد قـيـل: إنـما أنزلت هذه الاَية لـما قال الـمشركون: أنزل علـيه الذكر من بـيننا, فقال الله لهم: ذلك إلـيّ وبـيدي دون خـلقـي, أختار من شئت منهم للرسالة
و كذلك قال  القرطبي
{الله يصطفي من الملائكة رسلا ومن الناس إن الله سميع بصير، يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم وإلى الله ترجع الأمور}
قوله تعالى: "الله يصطفي من الملائكة رسلا ومن الناس" ختم السورة بأن الله اصطفى محمدا صلى الله عليه وسلم لتبليغ الرسالة؛ أي ليس بعثه محمدا أمرا بدعيا. وقيل: إن الوليد بن المغيرة قال: أو أنزل عليه الذكر من بيننا؛ فنزلت الآية
أما البغوي فنجده يفصل الآية قائلا.
" الله يصطفي "، يعني يختار " من الملائكة رسلاً "، وهم جبريل وميكائيل وإسرافيل وعزرائيل وغيرهم، " ومن الناس "، أي: يختار من الناس رسلاً مثل إبراهيم وموسى وعيسى ومحمد صلى الله عليه وسلم وغيرهم من الأنبياء عليهم السلام، نزلت حين قال المشركون: ((أأنزل عليه الذكر من بيننا))، فأخبر أن الاختيار إليه، يختار من يشاء من خلقه. " إن الله سميع بصير "، أي: سميع لقولهم، بصير بمن يختاره لرسالته.
او عليه فإن جميع المفسرين متفقون على أن الله هو الذي يصطفي رسله و يختار أنبياءه،و هو الذي يعلم أين يجعل رسالاته، و يعلم الغيب و ما يسرون و ما يعلنون
كما أنهم متفقون على أن ذلك إنما يتم بين الله و نفسه فلا يطْلعُ أحدا على غيبه ، و أنه إذا أراد شيئا يقول له كن فيكون
لكن يظهر أن هذا القاعدة و إن كانت موافقة للعقل و المنطق، فإنها ليس لها وجود مع كل الأسف إلا على ورق اللوح المحفوظ ،و أن لا علاقة لها بتاتا بالواقع الإلهي الملموس.
فبنو إسرائيل و المصريون و فرعون كان لديهم علم بالقرار الإلهي قبل أن يصدر أمره سبحانه و تعالى بتعيين موسى رسولا. فمن أين لهم يا ترى بالاطلاع على المخطط الإلهي قبل أوان استصداره؟ ما اضطر الله معه إلى أن يتدخل لتصحيح الوضع بأن أوحى إلى أم موسى أن اقذفيه في اليم.و كان نتيجة هذا الخلل قتل و سفك دماء مئات الآلاف من الأطفال الأبرياء على طول مصر و عرضها.فمن المسؤول عن هذه الأرواح البريئة؟ و كيف تسرب خبر المشروع الإلهي السري من الملأ الأعلى إلى كهان و سحرة فرعون و من معه ، الشيء الذي سيدفع فرعون حسب القرآن إلى ارتكاب جريمته التاريخية في حق البراءة و الأطفال؟
إلا أن المؤسسة الإلهية ،و  رغم كل ذلك لم تستفد من أخطائها و لم تستطع أن تتغلب على هذا الخلل الحاصل عندها. و بقيت أخبار الملأ الأعلى تصل دون علم العليم القدير إلى الملأ الأسفل
فهذا بحيرا الراهب ، و بعد واقعة موسى بمئات السنين،يخترق المؤسسة الإلهية و يطلع على مشروع نبوة أحمد و يفشيه بين مريديه و تلاميذه لتنتشر البشرى في كل أرجاء  الأرض العربية
فقد جاء في المنتظم لابن القيم الجوزى أن زيد بن عمرو بن نفيل و ورقة بن نوفل ، ذهبا إلى الشام في الجاهلية يلتمسان الدين ، فأتيا على راهب ، فسألاه عن الدين فقال:إن الدين الذي تطلبان لم يجيء بعد ، و هذا زمانه.فإن الدين يخرج من قبل تيماء.فرجعا.فقال ورقة : أما أنا فقائم على نصرايتي حتى يبعث هذا الدين. و قال زيد : أما أنا فأعبد رب هذا البيت حتى يبعث هذا الدين. و مات زيد فرثاه ورقة ( المنتظم في تاريخ الملوك2/330)
فمن أين للراهب بالاطلاع على الأسرار الإلهية إذا؟؟
أليس هذا يعني أن هناك فسادا و محسوبية و زبونية تطبع السير العادي للمؤسسة الإلهية؟الأخبار تتسرب من الملأ الأعلى إلى الملأ الأسفل بدون حسيب و لا رقيب؟
أين هو علم الله إذا؟
و قدرته؟
من لم يستطع أن يصون أخباره و أسراره كيف له أن يحرس العباد و الأنام و يكلأهم بعينه التي لا تنام؟
و الظاهر أن الخبر لما وصل عبد المطلب و أراد أن يتحقق منه صحب ابنه عبد الله ،الذي دخل التاريخ من نافذة الخرافة و خرج من باب التبشير ،إلى اليمن حيث استفسر عن الخبر الكهان و من لهم علم بالذين يسترقون السمع على الملأ الأعلى فبشروه بأن النبوة ستكون في صلبه و ليس في صلب غيره من أهل قريش.فما كان منه إلا أن عاد على عجل فتزوج و زوج ابنه الأسطورة ، فكان ما أراد الله و الله يعلم أين يضع رسالاته.
قال ابن سعد في طبقاته الجزء الأول أخبرنا هشام بن محمد بن السائب قال حدثني محمد بن عبد الرحمن الأنصاري عن جعفر بن عبد الرحمن بن المسور بن مخرمة الزهري عن أبيه عن جده قال كان عبد المطلب إذا ورد اليمن نزل على عظيم من عظماء حمير فنزل عليه مرة من المر فوجد عنده رجلا من أهل اليمن قد أمهل له في العمر وقد قرأ الكتب فقال له يا عبد المطلب تأذن لي أن أفتش مكانا منك قال ليس كل مكان مني آذن لك في تفتيشه قال إنما هو منخراك قال فدونك قال فنظر إلى يار وهو الشعر في منخريه فقال أرى نبوة وأرى ملكا وأرى أحدهما في بني زهرة فرجع عبد المطلب فتزوج هالة بنت وهيب بن عبد مناف بن زهرة وزوج ابنه عبد الله آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة فولدت محمدا صلى الله عليه وسلم فجعل الله في بني عبد المطلب النبوة والخلافة والله أعلم حيث وضع ذلك
و لما عيّن محمد رسولا و نبيا و مبشرا و نذيرا في غار حراء و جاءه الملك بستمائة جناح يقول له اقرأ، لم يصدق محمد ما رأت عيناه و ما سمعت أذناه.بل كان ورقة و خديجة هما من بشراه و كلفا نفسيهما البرهنة له على نبوته.فهل هذا يعني أن المؤسسة الإلهية لم تنجح في إقناع محمد باختيارها له نبيا حتى أكد له ذلك ورقة ؟ فيكون ورقة و خديجة بذلك قد نجحا فيما أخفقت فيه مؤسسة الله؟؟
أم أن ذلك يعني أن محمدا لم يرض بادئ الأمر أن يكون رسولا لرب متراخ متهاون لا يحسن تدبير شؤونه العلوية، فأقنعه ورقة أن ذالك سيكون فيه خير و منفعة لمحمد أفضل من رب صارم حازم مستأثر بقراراته فارض لأحكامه يريد بالناس العسر و لا يريد اليسر.؟

أبو نبي الصعاليك

هناك تعليقان (2):

لاديني يقول...

شك محمد في نبوته واعتماده على فخذي خديجة وتطمينات ورقة يطيح بكل الأساس الإسلامي المبني على استئثار الله بالغيب ووضع رسالاته.

أسئلتك بشأن انعدام أي أثر ملموس لحكمة الله بشأن رسالاته في الصميم يا أبا قثم.

تحياتي لك

abou9othoum يقول...

يا هلا بالحبيب لا ديني
شكرا على تعليقك الجامع المانع
و على زيارتك اللطيفة
إسئلتي أسئلة تنبع من خلال الواقع الممر للسير و اللأخبار الإسلامية التي تحاول جاهدة التلفيق و التستر رغم أنها يقول كل شيء
أشكر لك اهتمامك
و تقبل خالص التحيات
أ[و قثم