الاثنين، 13 أكتوبر 2008




قثــــوميات


لكم دينكم

السلفيون سياسيون منافقون يتخذون الدين عباءة يدثرون بها جهلهم و تخلفهم ة يدعون لأنفسهم خلافة الله في الأرض .هؤلاء يحق لهم أن يدعوا البلهاء و التخلفين أمثالهم ليتبعوهم .كذلكم الشيعة يحتاجون لأتباع و مريدين و يحتاجون بكائين و لطامي الخدود و نذابين، و بالتالي فالشيعة يدعون لكذبهم و خرافاتهم . و إن لم يفعلــوا فمن ذا الذي سيتبعهم أو يهتم بهم .و نفس الشيء بالنسبة للمسيحيين فهم الآخرون يبشرون يدينهم . أما الملحدون فما دخلهم في هذه المعمعة؟ ما شأنهم بالدعوة أو ما شابهها.؟ هل الإلحاد مذهب أو دين أو تيار سياسي يهدد ثوابت الأمة.؟ من رأى منكم ملحدا يدعي النبوة . ؟ أو يدعي الإمامة ؟ أو ينادي في الناس أن يتبعوا ملته و عقيدته.؟ منذ متى كان الإلحاد محتاجا لمناصرين أو مؤيدين.؟

الإلحاد حالة إيمانية اعتقادية يصل إليها من أعاد قراءة الأديان و استعمل العين الفاحصة و ميزان المنطق الناقد و أخضع مطلقات الدين لميزان العلم و العقل.الإلحاد لا يتطلب نظريات و لا مذاهب و لا وحي و لا فلسفة ؛ فمجرد عدم الاقتناع بالنمل الذي ينطق و النون الذي يحمل الأرض و الهدهد الذي يطير بسرعة الضوء والجن الذي يسكن في عمارة الإنسان أو الإنسان العمارة؛ قد يؤدي إلى حالة لإلحاد.ناهيك عن دلائل النبوة و الناسخ و المنسوخ و الأحاديث الجميلة دون أن نتحدث عن المتعة و التسري و الأخدان و الولدان و الجنة و النار.كل ذلك يؤدي بمن أعاد لأي دين القراءة إلى الإلحاد به . فالإلحاد هو الإيمان العقلي باللا إيمان الغيبي.فإذا كان الإيمان بالغيب و الغيبيات يتطلب الدعوة و القرائين و الأنبياء و المجاهدين و الحديد و النار و الوعد و الوعيد فإن هذا يعني أنه لا إيمان و ليس إيمانا.

إذا كنتم في المجلس العلمي أو في المذهب المالكي ترون في المواطنين أتباعا لكم و أذنابا تنافسكم فيهم السلفية و الشيعة و المسيحية ، فالإلحاد لا يحتاج لأتباع و لا أذناب و لا مريدين. الإلحاد يقوم بالرواد و المفكريه و ينهض بالعلماء و الفلاسفة.و ينتشر بعقلانيته و بديهيته.فمن يدعو لمحاربة الإلحاد كمن يريد التصدي لقطار التقدم.

أبـــو قـــُم


عالم..وارث

هذا اسم جديد للمهدي المنتظر، مبروك عليك الاختراع يا أستاذ.! لكن ألا ترى أعزك الذي نفسك بيده أنك تتعسف على العلم و العلماء إذ تسمي تجار الدين ـ الذين تكوّنونهم في أديرتكم، و حاشا أن تكون تلك هي المعاهد ـ بهذا الاسم الجلل ؛و تسمي تجارتكم البائرة علما..؟ بالله عليك يا سيد الأساتذة ما هو العلم الذي يحتاج البخور و العطور و البسملة و التمتمة و السبحة لكي نوصله للناس.؟بالله عليك أفتني في المختبرات و المعادلات و التجارب و النظريات ما محلها في ما تدعيه زورا علما.؟..إلى متى ستبقون على حالكم هذه تدّعون ما ليس فيكم. إذا كان ديرك يخرج العلماء فماذا سنسمي خريجي السوربون و بوسطن و كامبردج وووو.

ثم عالمك هذا وارث. فهل العلوم تورث يا أستاذ.!؟ الأنبياء لا يورثون ...و العلماء يورثون؟كيف !؟أفتنا رحمك الله ، فالعلم الذي أعرفه ليس وحيا و لا موهبة و لا فطرة..العلم الذي أعرفه، يكتسب عبر البحث و الدرس و التعليم و الشك و الاستدلال و البرهنة. و لا يحقن في الوريد ، و لا تغسل به الأحشاء ، و لا يصب في الطسوت.أ تراكم لهذا تفتخرون وتزهون و تشكرون رب الرمال على ما منّ عليكم به من علم لأنه عندكم متاع تتوارثونه أبا عن جد. و تريدونه أن يتطور و يتقدم. فكيف لمتاع ضاحك من تزاحم الورثة أن يتقدم أو ينمو أو يتطور .؟!! و حتى هذا الذي تسمونه علما لا يورث، فالفقيه عندنا نحن المغاربة لا يشتري الحمار بل يلده.فمتى كان الفقه يورث و متى كان العلم إرثا و متى كان العالم وارثا..؟

أبــــو قـــــثم




الأنبياء يورثون العلم

الدكالي من خارج الحدود

ى أبو قثم 
هذا جواب على كلامك غير العلمي ، فهل تستطيع أن تنتظر قليلا لتسمع الجواب على ماتدعيه من معرفة هي أبعد ماتكون عن المعرفة ، 
هذا هو الأهم من تعليقك الموجه إلى الأستاذ الفاضل بوكرن (( بالله عليك أفتني في المختبرات و المعادلات و التجارب و النظريات ما محلها في ما تدعيه زورا علما.؟..إلى متى ستبقون على حالكم هذه تدّعون ما ليس فيكم. إذا كان ديرك يخرج العلماء فماذا سنسمي خريجي السوربون و بوسطن و كامبردج وووو.
ثم عالمك هذا وارث. فهل العلوم تورث يا أستاذ.!؟ الأنبياء لا يورثون ...و العلماء يورثون؟كيف !؟أفتنا رحمك الله ، فالعلم الذي أعرفه ليس وحيا و لا موهبة و لا فطرة..العلم الذي أعرفه، يكتسب عبر البحث و الدرس و التعليم و الشك و الاستدلال و البرهنة. و لا يحقن في الوريد الــــــــــــــخ )) لماذا خلط الأوراق ياأستاذ أبو قثم لماذا تخلط بين العلوم الإنسانية التي تتعلق بثقافتنا كمسلمين ، وعلوم أخرى متصلة بالبحث في موجودات هذا الكون من كمياء ،وفزياء ،وأحياء ، وكل العلوم التي تقوم على التجربة والاختبار، وهي أيضا هي من علوم الحضارة الإسلامية ، لنا مجال السبق في جميع فروعها ، وأسأل أسيادك الذين تتبجح بذكرهم السوربون وبوسطن وكامبريدج وووو اسألهم جيدا ليدلوك على أساتذتهم المبتكرين في تلك العلوم التي تدعي أن علماء الإسلام يجهلونها ، ,وهذا يدل على جهلك بتاريخ أمة عظيمة تنتمي إليها وتتكلم وتكتب بلغتها ، فالقرآن الكريم وكتاتيبه التي سميتها في تعليقاتك المتكررة محاضن للشذوذ والتخلف ، هذا الكتاب العزيز هو الذي دعا العلماء الأولين من هذه الأمة العريقة التي خرجت علماء أجلاء في جميع الميادين دعاهم إلى الحض على العلم وابحث في مجال المعرفة ، والقرآن الكريم هو الذي فتح الأذهان لأبنائه ، كما فتح الباب على مصراعيه لحرية الرأي العلمي ، فلم يتعرض عالم من علماء الحضارة الإسلامية إلى محنة بسبب رأيه العلمي كما حدث في عهد الكنيسة التي حجرت على العقول ، ولم تترك مجالا للبحث والاختراع ، ياأستاذ أبو قثم اسمعني جيدا قبل أن تتحدث عن المختبرات والمعادلات و التجارب و النظريات وتقول متسائلا ما محلها ؟؟ ابحث عن الأسباب التي أخرت الأمة في هذا الميدان ، هل فكرت في ميزانية البحث العلمي في البلاد العربية والإسلامية وكم هي المبالغ المرصودة لها وقارنتها بغيرها في الغرب ؟؟ هل فكرت في الجهات التي ترعى البحث العلمي وتكون الشباب تكوينا جيدا سواء بابتعاثهم خارج الوطن ومتابعتهم إلى أن يعودوا محملين بنظريات علمية تساهم في تكوين وتنمية هذه العلوم في بلادنا كما تفعل الدول الأخرى كاليابان مثلا ، وعلى ذكر اليابان فقد حافظت على دينها وثقافتها التي تتعلق بعقيدتها بغض النظر عن صحتها أو بطلانها ، مع تكوين شبابها في المجال التكنولوجي والعلمي وهذا مانحتاجه نحن كأمة مسلمة ،أن نتمسك بأصولنا لإسلامية ونتزود بعلوم العصرفي الميادين التكنولوجيا كلها ،ولابد من الحفاظ على الثوابت والأصول حتى لانذوب في ثقافات غيرنا وبالتالي نفقد هويتنا ، وهل الإسلام يأمرنا بالابتعاد عن هذه اللوم ؟؟ ياأبا قثم ليس في بلاد الإسلام أديرة كما جاء في تعليقك ،بل عندنا مدارس هذه المدارس لو أتيحت لها الفرصة فستكون بإذن الله على خطى تلك المدارس القرآنية التي خرجت لنا علماء بارعين في دينهم وفي علوم الحياة الأخرى كالفقه والاجتهاد، والطب والفلسفة والمنطق ، ولتكررت شخصيات فريدة في تاريخ حضارتنا ، كالإمام ابن رشد وابن الخطيب الذي عرفه العالم كأديب وكمؤرخ فقط ، إنه صاحب الإحاطة في أخبار غرناطة ، بل كان طبيبا أيضا فهو صاحب نظرية دودة 
(
الأنكلستوما ) التي تسبب مرض الرهقان كما أشار إليها ابن سينا بالدودة المستديرة ، وظهر دوبان في إ يطاليا ت 1838م ليدعي اكتشافها ، ولا شك أنت قرأت شيئا عن العالم الجليل ابن رشد الحفيد ت 595 هـ فهو الفقيه القاضي ، والطبيب والفيلسوف ، والذي لاأعتقد أنك تعرفه هو الآتي :
1-
أن أول صيدلية في التاريخ تأسست في بغداد في القرن السابع الهجري وبالضبط 621 هـ 1224م 
2-
يعتبر الزهراوي أول من حضر اقراص الأدوية بالكبس في قوالب 
3-
ابن سينا أو من غلف الحبوب بالذهب ،
4-
أول من وصف شجرة البن دواء للقلب هم العرب المسلمون 
5-
وأول من أشار إلى أهمية العامل النفسي في العلاج هو الرازي ، 6- وأول الكميائين في حضارتكم المظلومة هو جابر بن حيان الذي يعتبر الناقل الكبير لهذا العلم من الميدان النظري إلى ميدان المختبر والتجرية والملاحظة والاستنتاج حتى أصبح هذا العلم علما عربيا حقيقيا بفضل جابر بن حيان ، 
يأبا قثم إن جدادك بفضل تمسكهم بدينهم الذي تسميه جهلا ، وأنت معذورفي تعبيراتك لأنهم حفظوك هذه الجمل كي ترددها على مسامعنا دائما في هذا الموقع ، مدعيا العلم والمعرفة والتقدم والتكنولوجيا ، أجدادك هؤلاء هم من طوع الطبيعة ودرسها دراسة علمية حقيقية ، وكانت صادرة من توجيهات القرآن والسنة ، والمصادر الأساسية لثقافتنا وحضارتنا التي تتهكم عليها ، هل تعلم أن الحسن بن الهيثم صاحب نظرية الضوء ، قد اكتشف وطور نظرية انعكاس الضوء على العين ، من الآية الكريمة ( فحمونا آية الليل ، وجعلنا آية النهار مبصرة ) ) 0 سورة الاسراء 12 ) وهل تعلم أن المسلمين لو أتيحت لهم الفرص لكان بإمكانهم أن يزيدوا زيادة ضخمة جدًّا فيما أثره القرآن الكريم في خريطة المعرفة الإسلامية في مناطق العلوم الشرعية، والعربية، والحكمية، والتجريبية، ولكان بإمكانهم الآن وليس غدا ، أن يبدؤوا في بناء صرح وإعادة تلك الأمجاد للحضارة الإسلامية التي امتدت ما يقرب من عشرة قرون، وللعلم فقط ياأباقثم تلك الأمجاد التي ورثها الغرب عن أجدادك الذين تنكرت لهم ماهي إلا تفسير عملي واقعي لمفهوم التعامل مع القرآن الكريم، وتطبيق واع لمعنى قوله تعالى: (يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلاَوَتِهِ) [البقرة :121] اعذرني إن كنت قاسيا في بعض تعبيراتي معك لأنك مستفز، وتابع مجال العلوم عند المسلمين في العصر الحالي في مواقع الإعجاز العلمي للقرآن ، أتحداك إن كنت باحثا حرا وليس قلما مأجورا تابع علوم القرآن والسنة بموضوعية ودون تحيز ، لأن لغتك السليمة تؤهلك للبحث في هذه الميادين أدعو لك بالهداية ليكون قلمك في خدمة القرآن الكريم لاعليه كما هوم نصر حامد أبو زيد، نسيت أن أقول لك إن الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما ولكنهم ورثوا العلم ، فمن أخذه أخذ بحظ وافر 

 

أبو قثم فضحت عورتك

بارد الأعصاب

ولأنك بليد في العلوم الشرعية لم تفهم المصطلحات المتداولة إنما القصد من لعالم الوارث أن يتحلى العالم بكل صفات الإخلاص ويكون في مستوى تراهم يحشرون أنفسهم فيما لا يعلمون,وى وراثة العلم عن سيد العالمين الذي قال: "لعلماء ورثة الأنبياء"رواه الترمذي، رجاء لا تحشر أنفك فيما ليس لك به علم، أما خريجي السوربون وما تتبجح به إنما هم متخصصون في علوم الكون 

قثــــوميات


إلى الأخ الدكالي


عمت مساء أيها الدكالي العظيم ، عمت مساء مقص الرقابة المحترم، عمتم مساء أيها الأحبة الكرام .

اسمحوا لي بادئ ذي بدء أن أرفع إلى أخينا خارج الحدود تشكراتي الحارة على اعتناءه البليغ بأجدادي،فهم أحق بالاعتناء... أجدادي يشهد التاريخ أنهم كانوا رجالا أباة، بناة ،ساهموا في التاريخ كل محطاته . فسعى إليهم الفينيقيون من أقاصي البحار . و تودد إليهم الوندال و الرومان .ِشاركوا في الحروب البونيقية و ساهموا في الحضارة الهيلينية و الغوطية . أجدادي قطعوا ضفة المتوسط قبل فجر التاريخ في شخص هنيعبل ، الذي حاصر روما وما أدريك ما روما؛ و سعى في عرشها ما سعى.أجدادي تصدوا للامتداد الفرعوني في شخص جوبا و ردوا المصريين صاغرين. أجدادي هم كسيله الأمازيغي و الكاهنة الأوربية و برغواطة و تامسنا ؛ أولئك الأباة الذين تصدوا للجراد البربري، و الغزو الهمجي ، و الاستلاب العربي،أولئك البناة و الأشاوس الذين آزروا الفاطميين و نصروهم و فتحوا لهم مصر وأعزوهم بالقاهرة و مكنوهم من الخلافة. كل أولئك هم أجدادي الذين يحق لكل من هو مغربي الافتخار بهم و الذين أشكر له اعتناءه بهم.

يراني يا سادتي يا كرام أخونا الدكالي غريبا في مجتمعي، وهو خارج الحدود، و كأني به تلك الكأس التي بما فيها ترشح،أو ذاك الذئب الذي من غباءه يضحك . أو أنه نسي أن المغرب مجتمع إنساني متحرك ديمقراطي يحترم حرية الرأي والتعبير و الاختلاف. فمن أين لأبي قثم و من يماثله بالغربة في مجتمع حر متفتح مثل المغرب. و ليسأل سيدنا الدكالى العظيم صلاة العصر و العشاء و نسبة من يؤمون تظاهرة الإيمان الأسبوعية. ثم ليقم بإحصاء عدد من يحفظ ذكره المبين ، و عدد من يتتبع سيرة نبيه الكريم ، و من عدد من يعرف أئمته و علماءه وشيوخه ، يعلم علم اليقين أن أبا قثم ليس غريبا في وطنه و بين أهله و عشيرته .و ليكن فضيلة الدكالي العظيم على يقين أن كل المغاربة يعرفون باستور، من هو ؟ متى عاش؟ ما هي فضائله الفعلية العملية و ليس الهضراوية على الإنسانية ؛ و قليل ، جد قليل منهم من يعرف البخاري . أما إينشطين فأصبح كالتيد شهرة حتى شمطا وات النساء في أعالي الجبال يعرفنه . و إن ذكرت لإحداهن النسائي او ابن ماجة أو القرطبي حملقت فيك متسائلة في حياءهل مسك الجنون . ناهيك عن فرويد و ماركس و هيجل و نيتشه الذين لن تجد طالبا مغمورا لا يعرف عنهم الصغيرة و الكبيرة.فليهنأ بال الدكالي العظيم فالملآحدة ليسوا منعزلين عن مجتمعهم و ليسوا غرباء في المغرب ، كما أنهم لا يرفضون هذا المجتمع و لا قيمه و لا تواثبه بقدر ما يسعون لتقويمه وتصحيحه و تطهيره ليصبح قمينا باستيعاب كل أفراده.

و يراني مريضا و أنتم تعلمون أنا نحن من يداويه إذا مرض، و نعالجه في مستشفياتنا و بأدويتنا. و أن الآيات و المساجد ما عالجت قط أحدا. و لكنا نلتمس له العذر، فعفيون ماركس قد أصاب نخاعه الشوكي بالتلف و غشا بصره. كما أن الإيمان الأعمى أصابه بالهوس الديني الذي يؤدي إلى الصرع و الهلوسة. إن أكبر علة نفسية يحملها المتزمت هي النرجسية و الإحساس المفرط بالنفس و الزهو و الافتخار الفارغ؛ و هو الذي يقول لهم و لا تمشي غي الأرض مرحا ، ثم ينسخها و يقول لهم كنتم خير أمة أخرجت للناس. فهم أحسن الناس لأن سورة تشهد بذلك. فلا داعي لنتساءل مع المتسائلين أهم فعلا أحسن الناس أم لا.؟ أ كانوا فعلا ذات يوم خير أمة أم لا.؟ و كيف استطاعوا أن يكونوا أحسن الناس و خير الأمم؟ و بالتالي لماذا هم اليوم أصبحوا أمثال الناس.؟

و بنفس الحول الإيماني المزمن، و بنفس النظرة المنحرفة ،ينظر أخونا إلى التاريخ، فيجد أن أمته كانت منتجة للحضارة و أنها من علم أوربا و من فتح أعينها على العلوم و على التقدم و الحضارة.!طيب .. فهل يستطيع أخونا المحترم أن يوضح لنا الأسباب التي جعلت أمته تخرج من نافذة التاريخ منذ أن اكتشف الأسبان و البرتغاليون الطرق البحرية و رأس الرجاء الصالح ثم العالم الجديد.؟ و استغنوا عن الطرق التجارية البرية المحتلة من طرف قراصنة الإسلام.؟!! ماذا حدث لإنتاجاتكم الفكرية و الفلسفية التي تعنينا في هذا التعليق ..؟ لماذا توقف عقرب التقدم لديكم بغتة و أنتم تنظرون ..؟ ثم هل الملاحدة الزنادقة مسلمون..؟! يتحدث عن الرازي و الخوارزمي و عن ابن سينا و ابن رشد فلم لا يضيف إليهم الراوندي و الكندي و المعري ولم لا أبو نواس أو حتى ابن سبأ. أم صناعاتهم و فنونهم حلال و آراءهم و نظرياتهم حرام..يستغلون إنتاجاتهم العلمية، و يعدمون أشخاصهم، و يحرقون أفكارهم ،في لعبة استلابية حقيرة يمارسونها على المجتمعات المفتوحة لهم المنهزمة أمامهم .. ثم هل يستطيع أن يوضح لنا الحكمة الكامنة وراء انتقال الفكر و الفلسفة و العلوم من أثينا و الإسكندرية إلى بغداد و البصرة و مكة و المدينة، ثم عودتها مرة أخرى إلى البندقية و جينوة المجاورتين لآثينا. ماذا فعلت الفلسفة في الشرق الأوسط.؟ هل تأسلمت.؟ أم حجت البيت.؟ من أثر في الآخر.؟ ومن تأثر.؟ و إذا علمنا علم اليقين أن الفكرين متناقضان لحد العداء فيحق لنا السؤال عمن انتصر على الآخر؟ و عمن حرف و شوه الآخر؟. ثم أي فلسفة هذه التي تعلمها الأوروبيون.؟ أ التي ترجمها المسلمون إلى رطانتهم و شحنوها بوساوسهم عن الكفر و الإيمان و الجنة و النار؟ أم تلك التي ترجمها أساتذة جينوة و البندقية إلى اللاتينية و التي لم يكتفوا بها و تعاطوا لتعلم اللغة اليونانية التي ليست عنهم ببعيد فأخذوا الفكر الصافي من منابعه.؟

أيها الدكالي العظيم الإسلام الذي تدعوني إليه نظرة بدوية إلى الإنسان و الكون . و نظام رعاة يرى العالم خلاء و الإنسان هباء و العقل ازدراء و التفكير حراما. فهل نظام من هذا القبيل ينتج علماء أو مفكرين؟ و بالتالي حضارة.؟ إن الشعوب التي ابتلتها الأقدار بالفتح كانت كلها شعوب متحضرة ومنتجة حتى أتاها السلب و النهب و السبي و الاستلاب ، و أصبحت بفضله مسلمة لا تملك من أمرها شيئا، و لا لقدرها ردا؛ فحل بها الكسل و الهوان، و أضحت شعوبا متخلفة مستهلكة . تاريخ هذه الشعوب أصبح تاريخ الإسلام.إنتاج هذه الشعوب أصبح إنتاج إسلام.فكر هذه الشعوب و لو كان منحرفا أصبح فكر الإسلام. و هذه هي قمة الاستلاب .

و يدعو لي بالهداية قائلا أنه يشفق علي من الكلام القاسي و كأني به يتصورني طفلا بضا ، يخاف عليه .فيا فرحتي .. ذاك ديدنهم . تزين لهم نرجسيتهم الكمال ، فيدعون للناس بما فضل عليهم من الرزق و الصحة، و المن و السلوى؛ ثم يأخذون الصدقات.حتى أصبح لكل نوع من الأدعية أجر معين. فبربكم كيف لفاقد شيء أن يعطيه. أ لا ترون أنهم يدعون للناس بالشفاء و هم مرضى محتاجون للتطبيب.؟ و يدعون للناس بالغنى الذي لا ينفذ و السعة التي لا تنضب.. وهم المعوزون الفقراء.؟ و يدعون للناس بالهداية.. و الطريق السوي.. و هم المنحرفون..و المجرمون الذين لو طبقت عليهم الشريعة، التي بها يلوحون؛لنصبوا في الساحات، و علقوا على رؤوس الأبواب.

أما الغريب في خطاب الدكالي، و الذي كاد يفلقني كما قال الشاعر، فهو حديثه عن العقل.فأنا لست أدري عن أي عقل يتحدث المشمول بالعناية الربانية.فالإسلام السني الأشعري تخلص من العقل منذ ولادته و رمى به في سلة القمامات. و لا داعي لتكرار ما قد يكون قرأه الأخ الدكالي عن رأينا في حق السنة و أهلها. أما الإسلام الإمامي فهذا هو الأخطر بين جميع المذاهب الإسلامية على العقل و على حق التفكير باسم العقل و التفكير بالذات.بل قد يكون أخطر حتى من تلك الحركات السنية المتطرفة .إذ باسم العقل ـ تلك الكلمة المغرقة في الجاذبية لكل من يستهويه التفكير الذي يعتبره الإماميون أحد مصادر عقيدتهم ـ يصادر الإماميون العقل و التفكير. كما أن الإمامي الذي يصفق لك حين تستعمل إحدى مقومات العقل في مناقشة التاريخ الإسلامي التي تتفق معه، مستعد في أي وقت كان لتكفيرك و قتلك ـ شأنه في ذلك شأن أتباع بني تيمية الذين يدعي عداءهم ـ حين تستعمل مقولات عقل أخرى في انتقاده.فعن أي عقل تتحدث بربك .. أ عن العقل الذي لا يسأل عن أشياء إن تبد له  تسؤه أم عن العقل الذي لا يؤمن بمبدأ:

و لا يصح شيء في الأذهان

إذا احتاج النهار لدليل

أبو قــــــُم


ليست هناك تعليقات: