الخميس، 21 يناير 2010
فيزيولوجية وجه الله
رأينا يد الله البدوي المغلولة إلى عنقه، و التي هي فوق أيدي البلهاء . و رأينا ساقه السيكسي و قدمه المقدسة التي يضعها في نار جهنم . فما رأيكم لو نعرج على وجهه الجليل....فلله البدوي وجه كريم ..يتلألأ جمالا و يشع نورا ... كلكم يعلم أن الشمس تروح عنده كل ليلة ، ولا تفعل ذلك إلا لتسمد منه نورها و طاقتها، و حسنها و بهاءها؛ سبحانه و تعالى عما يصفون . ف : الله لَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُّورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاء وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ {24/35}النور
ذلك هو وجهه جل و علا علوا كبيرا ، قنديل زيتي من العصور الوسطى . كأني به سبحانه يحذو حذو الحطيئة إذ يهجو نفسه قائلا:
أراني وجها شوه الله خلقه .... فقُبِّح من وجه و قُبّح حامله
فأما الحطيئة فهو جرول بن أوس المخضرم، و قد كان رجلا قصير القامة ذميم الخلقة يحمل وجها آية في القبح و الدمامة
و نحن نعلم أن أبا هريرة يرفع إلى النبي قوله أن الله خلق ابن آدم على صورته
حدثنا نصر بن علي الجهضمي حدثني أبي حدثنا المثنى ح و حدثني محمد بن حاتم حدثنا عبد الرحمن بن مهدي عن المثنى بن سعيد عن قتادة عن أبي أيوب عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي حديث ابن حاتم عن النبي صلى الله عليه وسلم قال إذا قاتل أحدكم أخاه فليجتنب الوجه فإن الله خلق آدم على صورته
صحيح مسلم .. كتاب البر و الصلة و الآداب .. باب النهي عن ضرب الوجه
فهل يجوز لنا إذا أن نقول أن الله خلق الحطيئة على صورته ؟؟
على كلّ فلله وجه ،و قد أكد هذا الزعم القرآن في أكثر من محطة ، فنجده في الأنعام يقول مثلا:
وَلاَ تَطْرُدِ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ مَـا عَلَيْكَ مِنْ حِسَابِهِم مِّن شَيْءٍ وَمَـا مِنْ حِسَابِكَ عَلَيْهِم مِّن شَيْءٍ فَتَطْرُدَهُمْ فَتَكُونَ مِنَ الظَّالِمِينَ {6/52} الانعام .
فالشحّاذون و المتسولون كما ترون أكثر الناس معرفة بوجه الله. فهم يرونه في الدنيا قبل الآخرة و يتسولون لأجله و يبتغون له الفضل . و العجيب؛ أن نبي الرحمة يطردهم مما يجعل رب البدو يستحي و ينكسف فيضع رداء الكبر على وجهه الكريم.
حدثنا علي بن عبد الله حدثنا عبد العزيز بن عبد الصمد عن أبي عمران عن أبي بكر بن عبد الله بن قيس عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال جنتان من فضة آنيتهما وما فيهما وجنتان من ذهب آنيتهما وما فيهما وما بين القوم وبين أن ينظروا إلى ربهم إلا رداء الكبر على وجهه في جنة عدن
صحيح البخاري .. كتاب التوحيد .. باب قول الله تعالى وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة
إلا أنه سبحانه , لرأفته بالعباد و لأن رحمته وسعت كل شيء فإنه ما يفتأ سبحانه أن يسفر على وجهه الجليل و يكشف عن جماله الإلهي و يريهم شكله البهي
فقد حدثنا عبيد الله بن ميسرة قال حدثني عبد الرحمن بن مهدي حدثنا حماد بن سلمة عن ثابت البناني عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن صهيب عن النبي صلى الله عليه وسلم قال إذا دخل أهل الجنة الجنة قال يقول الله تبارك وتعالى تريدون شيئا أزيدكم فيقولون ألم تبيض وجوهنا ألم تدخلنا الجنة وتنجنا من النار قال فيكشف الحجاب فما أعطوا شيئا أحب إليهم من النظر إلى ربهم عز وجل.
صحيح مسلم .. كتاب الإيمان .. باب إثبات رؤية المؤمنين في الآخرة ربهم سبحانه وتعالى
و من أمثلة القرآن على صحة مزعم وجه الله البدوي ما جاء في البقرة حيث يزعم كاتب القرآن
وَلِلّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ فَأَيْنَمَا تُوَلُّواْ فَثَمَّ وَجْهُ اللّهِ إِنَّ اللّهَ وَاسِعٌ عَلِيمٌ {2/115} البقرة
إذا ،فضدا على كل القوانين الطبيعية و العقلية فوجه الله يوجد في كل مكان و في نفس الوقت. و إذا كان هذا حق فلنا أن نسأل هل يمكن أن نقول أن وجه الله موجود و في نفس الوقت غير موجود؟؟؟؟
على كل فالقرآن كما السنة يشهدان أن لرب البدو وجه يشبه وجه الحطيئة ،أو لنقل وجه آدم و لو أن الأمرين ليسا سيان.هذا الوجه الإلهي المقدس يحمل بشهادة القرآن عينان سحريتان يحملق بهما سبحانه و تعالى . يركز بهما على الحديد فيلين بقدرته ، و على العدم فيصبح وجودا بسحره ، و على الخشب فيتحول سفنا و مراكب..قال سبحانه و تعالى في سورة المؤمنون:
قَالَ رَبِّ انصُرْنِي بِمَا كَذَّبُونِ {23/26} فَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ أَنِ اصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا فَإِذَا جَاء أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ فَاسْلُكْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلَّا مَن سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ مِنْهُمْ وَلَا تُخَاطِبْنِي فِي الَّذِينَ ظَلَمُوا إِنَّهُم مُّغْرَقُونَ {23/27}المؤمنون
كما أن عينه سبحانه و تعالى تسع من عظمتها البحار و المحيطات قال أجل من قائل في سورة القمر
فَفَتَحْنَا أَبْوَابَ السَّمَاء بِمَاء مُّنْهَمِرٍ {54/11} وَفَجَّرْنَا الْأَرْضَ عُيُونًا فَالْتَقَى الْمَاء عَلَى أَمْرٍ قَدْ قُدِرَ {54/12} وَحَمَلْنَاهُ عَلَى ذَاتِ أَلْوَاحٍ وَدُسُرٍ {54/13} تَجْرِي بِأَعْيُنِنَا جَزَاء لِّمَن كَانَ كُفِرَ {54/14} القمر
تلك عين الله طاقة ومجرى سفينة نوح.
وكما له سبحانه عين فإن له أنف يشم بها فم الصائم كما سبق أن رأينا في كاريكاتير شيخ المضيرة
حدثني عبد الله بن محمد حدثنا هشام أخبرنا معمر عن الزهري عن ابن المسيب عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به ولخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك
صحيح البخاري .. كتاب اللباس .. باب ما يذكر في المسك
و كذلك؛ و لتتم فيزيولوجية الوجه الإلهي الجليل فإننا نجد أن لله فما يضحك به و يكركر و ييش به و يبتسم:
ففي مسند أحمد (الحديث 26299) يحدثنا يزيد بن هارون فيقول: أخبرنا إسماعيل يعني ابن أبي خالد عن إسحاق بن راشد عن امرأة من الأنصار يقال لها أسماء بنت يزيد بن سكن قالت لما توفي سعد بن معاذ صاحت أمه فقال النبي .. ألا يرفأ دمعك ويذهب حزنك فإن ابنك أول من ضحك الله له واهتز له العرش .
أما مسلم في صحيحه فيحدثنا عن محمد بن أبي عمر المكي أنه حدثنا سفيان عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة أن رسول الله .. قال يضحك الله إلى رجلين يقتل أحدهما الآخر كلاهما يدخل الجنة فقالوا كيف يا رسول الله قال يقاتل هذا في سـبيل الله عز وجل فيستشهد ثم يتوب الله على القاتل فيسلم فيقاتل في سبيل الله عز وجل فيستشهد و حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وزهير بن حرب وأبو كريب قالوا حدثنا وكيع عن سفيان عن أبي الزناد بهذا الإسناد مثله
و يحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة أنه حدثنا شبابة حدثنا ابن أبي ذئب عن المقبري عن سعيد بن يسار عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ما توطن رجل مسلم المساجد للصلاة والذكر إلا تبشبش الله له كما يتبشبش أهل الغائب بغائبهم إذا قدم عليهم
سنن ابن ماجا .. كتاب المساجد و الجماعات .. باب لزوم المساجد و انتظار الصلاة
و للفم الإلهية وظائف أخرى جليلة لا حصر لها يا أولي الألباب إن كنتم تتقون
فبها يلعن سبحانه وتعالى العباد
أُوْلَئِكَ جَزَآؤُهُمْ أَنَّ عَلَيْهِمْ لَعْنَةَ اللّهِ وَالْمَلآئِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ {3/87}ال عمران .
فكما يلعن ابن آدم أخاه تؤكد سورة آل عمران أن الله و الملائكة يلعنون و يسبون بنفس الطريقة. و هذا ما توضحه سورة البقرة أيضا
إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلْنَا مِـنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِـن بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَئِكَ يَلعَنُهُمُ اللّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ {2/159} البقرة
فكما يلعن اللاعنون يفعل الله و يلعن الله كما يفعل اللاعنون
لكن المهول هو ما تأتي به سورة الأحزاب في الآية 57
إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذَابًا مُّهِينًا
فهل رب البدو ضعيف إلى درجة أنه يؤدى هو و نبيه معا؟؟
على أن أعظم وظيفة للفم الإلهية على الإطلاق تبقى هي نفخ الفروج و لعقها
وَالَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهَا مِن رُّوحِنَا وَجَعَلْنَاهَا وَابْنَهَا آيَةً لِّلْعَالَمِينَ {21/91} الأنبياء
يا سلام على الفم الإلهية
و يا سلام على الوجه الذي تستمد منه الشمس نورها
أبو قثم
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
هناك تعليق واحد:
سبحان وجه الله
سبحان عيونه وأنفه وحسنه وبهاءه
ساق مغرية ويدان كلتاهما يمين والآن هذا وجهه
لدينا الصفة والمظهر في الآيات والأحاديث بدقة متناهية
من قال أن الإيمان بالله يكون غيبياً؟
أبوقثم
سلام لك ولكافة العقلاء
إرسال تعليق