الثلاثاء، 10 فبراير 2009

الحياة الإجتماعية الإسلامية ج 6


نــكاح الســّرّ و الشّغـــار

نــكاح السّرّ

 

وهو اقتران سرّي ، يعقده أحد ، من الأشراف عادة، مع من هي دونه في المنزلة الطبقية أو الاجتماعية فإذا حبلت منه أظهر ذلك و ألحقها  به .
 ـ كما ورد في الصفحة السابعة و الثمانين  من الجزء التاسع من تفسير القرآن العظيم لابن كثير. 

وقد نهى القرآن صراحة عنه في الآية الخامسة و الثلاثين بعد المائة من سورة البقرة  حيث يقول : ( و لكن لا تواعدوهن سرّا ) .

و السرّ هنا بمعنى الزنا. فقد تشدّد فيه عمر بن الخطاب بالقوة نفسها التي تشدّد فيها الرّسول<<لا نكاح إلّا بوليّ و شاهدي عدل>> ؛ فقد أتي عمر بن الخطاب بنكاح لم يشهد عليه إلا رجل و امرأة ، فقال :

<<هذا نكاح السّرّ ، و لا أجيزه .و لو كنت تقدّمت فيه لرجمت>>

ـ الصفحة الخامسة و الثلاثون بعد الخمسمائة ، الجزء الثاني من موطأ مالك بن أنس

أما الشيعة فقد  تساهلوا  فيه  كثيرا  و اعتبروا  أنّ  وجود الشاهدين العدليين إنما هو  لحفظ الوراثة و النسب .

ـ ففي رواية متصلة عن الكليني عن جعفر الصّادق، أنه قال ، حينما  سئل  عن الرجل الذي يتزوّج المرأة بغير شهود :

<<لا بأس  بتزويج البيّّّنة فيما بيْنَه و بَيْن الله. إنما جعل الشهود في تزويج  البيّنة  من أجل الولد .>>

.>> و في رواية أخرى : << إنما جعلت البيّنات  للنسب و المواريث

ـ الفروع من الكافي ، الكليني . الجزء الخامس . الصفحة  السابعة و الثمانون بعد الثلاثمائة.

و السّرّ في اللغة معناه : الزنا أو الجماع.

ومنه جاءت كلمة : السّريّة ، و هي الجارية  المملوكة للجماع ، حيث يقال للحرّة إذا نكحت سرّا ، أو كانت فاجرة ( سريّةٌ). و هي  منسوبة إلى السرّ أي الجماع و الإخفاء .

ـ  يقول  ابن منظور في الجزء الرابع من لسان العرب : (لأن الإنسان كثيرا ما يسرّها  و يسترها  عن  حرّته.)

و يبدو أنّ هذا النمط من النكاح قد تزايد مع  ازدياد طبقة الأشراف و تعاظم قوّة الدّولة الإسلامية، بعد وفاة الخلفاء الرّاشدين.

ـ  ففي  رواية مسندة لأبي فرج  الأصفهاني أن محمدا  بن عمرو بن عثمان بن عفان عندما أرسل إلى خليدة المكّية و هي قينة ، ليخطبها ، قالت لرسوله :

<<إنّا من تعلم ، فإن أراد صاحبك نكاحا  مباحا أو زنا صراحا فهلمّ إلينا فنحن له>> فقال:

 << إنه لا يدخل في الحرام >> فقالت :

 << و لا ينبغي أن يستحي من الحلال ، فأما نكاح السّرّ فلا، و الله لا فعلته و لا كنت عارا على القيان .>>

ـ تحقيق جليل العطية الصفحة الستون أبو فرج الأصفهاني

و يبدو أن المجتمع الإسلامي قد تسامح في هذا  النكاح و أدخله الفقهاء في عداد الحلال الجائز للأرستقراطية العربية

 

نـــكاح  الشغـــار

 

و هو استنكاح تبادلي كانت تلجأ إليه العرب في الجاهلية بأن تتزاوج من خلال تبادل امرأتين من بنات الرجلين ، العازمين على الزواج، أو أختيهما. على أن تكون المرأة المعطاة، بمثابة المهر المقدّم للمرأة التي سيتزوّج منها.

و لفظة الشغار جاءت من الشغر ، أي الرفع، و الشغار : رفع رجلي المرأة للنكاح. و هي مستمدّة من شغر الكلب : إذا رفع رجليه  ليبول. ثمّ استعمله الفقهاء  فيما بعد ، كناية  عن رفع المهر من عقد النكاح.

ـ الزواج و أحكامه في مذهب أهل السنة للدكتور أحمد فرج الصفحة الخامسة و العشرون.

 و رغم أن النّبي قد نهى عنه نهيا صريحا، حيث نجد في صحيح سنن الترمذي  :

 ( لا جلب و و لا جنب و لا شغار في الإسلام ) 

 فقد ظل تأويل الصّداق مثار اجتهادات مختلفة من الفقهاء ، إضافة إلى  تأويل النهي ذاته  و فيما كان يقتضي إبطال النكاح أم لا ؟

فالأحناف يرون أنه يصحّ بمهر المثل ، أي إذا  أوجب مهر المثل و دفعه الزوج ؛ فإنه في هذه الحالة لا يعدّ شغارا, و قد عللوا ذلك بأن الأصل في التحريم ، في زواج الشغار، مبني على خلوه من المهر؛ مع كون البُضع  صداقا. و لذا فإنهم شأن الجمهور يبطلون النكاح في هذه الحالة و لا يثبتونه ، إلا أنّهم يقولون : إنه في هذه الحالة يبقى نكاحا مسمًّى فيه ما لا يعدّ مهرا، كأن يسمّى  في المهر الخمرُ و الخنزيرُ.

 أمّا المالكية فقد أجمعوا على أنه إذا شرط  تزوّج إحداهما  بالأخرى ، فهو  شغار صريح واضح ، لخلوّه من الصّداق ، و لذا  فالنكاح باطل ، و قالوا :يفسخ ، قبل البناء ، بطلاق لأنه نكاح مختلف فيه. أمّا بعد البناء فيثبت، بالأكثر، من المهر المسمّى و بصداق المثل ، و هذا إذا وقع على الشرط. أما إذا لم يقع على الشرط ، أي شرطِ الخلوّ من الصداق ، بل وقع على وجه المكافأة، كما لو زوّجه أخته فكافأه الآخر بمثل ذلك ، من غير أن يفهم توقّف نكاح إحداهما على الأخرى ، جاز النكاح و إن لم يسمّ المهر.

أما الشافعي فقد بنى حكمه على نهي النبي  فاعتبره  نهيا  مطلقا، و أن الشغار لا يقتصر على أن يكون بدلا بين أختين ، و إنما  يكون بأية أنثى تقع  تحت  إمرة القائمين بالبدل. و عليه فقد حرّمه مستدلا  بحديث الرسول ، قاطعا بإبطاله:

<< النساء محرّمات إلا ما أحلّ الله فإذا ورد النهي عن النكاح تأكّد التحريم>>

ـ الزواج و أحكامه في مذهب أهل السنة الصفحة السابعة و العشرون.

و هو رأي الشيعة  أيضا .

فممّا ورد عن الإمام محمد الباقر أنه قال:

نُهي عن نكاح المرأتين ، ليس لواحدة منهما صداق  إلا  بُضع صاحبتها

و قال :

لا يحلّ أن ينكح واحدة منهما إلا بصداق و نكاح  المسلمين

ـ الفروع من الكافي ، الكيليني الجزء الخامس ،الصفحتان العشرون و الواحدة و العشرون بعد المئتين,

و على أية حال ، و رغم التحريم الظاهري لهذا  النمط من النكاح ، فمن الواضح أنه يسود بين أوساط الفئات الفقيرة التي تعجز عن  إيفاء المهور إلى يومنا هذا خصوصا  في الأوساط السلفية...

يتبع

أبو قثم

 

هناك 7 تعليقات:

rawndy يقول...

هلا أبو قثم


خرب الحقير محمد كل شيء

أنا أفضل نكاح السر

والأفضل منه نكاح البار

abou9othoum يقول...

يا هلا بك يا صاح
يا هلا بالراوندي العظيم
أبو قثم

sawsanah يقول...

أهلا عزيزي ابوقثم


استفيد بالكثير من المعلومات الجديدة من قراءة مدونتك


تحياتي

abou9othoum يقول...

الغزل البدوي العفيف

أكبر رائد للغزل العذري العفيف

جميل بت عبد الله بن معمر

ألا ليت أيام الصّفاء جديد
و دهرا تولّى يا بثين يعود

فنغنى كما كنّا نكون و أنتم
صديق و إذ ما تبذلين زهيد

و ما أنس م الأشياء لا أنس قولها
و قد قربت نِضوي أ مصر تريد

و لا قولها : لولا العيون التي ترى
أتيتك، فاعذِرني، فدتك جدود

خليلَيَّ ما أُخفي من الوُجد ظاهر
و دمعي بما أخفي الغداة شهيد

إذا قلتُ: ما بي يا بثينة قاتلي
من الحبّ. قالت: ثابت و يزيد

و إن قلت ردّي بعض عقلي أعش به
مع الناس. قالت ذاك عنك بعيد

فلا أنا مردود بما جئت طالبا
و لا حبَّها فيما يبيد يبيد


جزتك الجوازي يا بثين ملامة
إذا ما خليل بان و هو حميد

فأفنيت عيشي بانتظاري نوالها
و أبليت ذاك الدهر و هو جديد

أبو قثم

rawndy يقول...

مرحباً أبو قثم

أنا بالخليج الزفت أسكر وأنكر ولا أصلي فهل أدخل نار نبي العرب الذي هو ابنك ؟
أرجو أن تشفع لي ؟؟

تحياتي صديقي

غير معرف يقول...

الى نار جهنم وبئس المصير
توبوا توبوا امامكم حفره
امامكم عقاب
امامكم عذاب
يا كفرة
يا زفره
الويل لكم الويل
حقا انكم لمستهترون

توبوا

abou9othoum يقول...

أهلا راوندي العظيم

أ و تدري أن مثلك و مثلي هم المحبوبون لديه

إننا نهرّه و نسليه و نخفف عنه.أما المؤمنون فيعبسونه و يجهمنوه و يجعلونه مقصدر الوجه لا يستحيي و لا يختشي

إهنأ أي بركاننا العظيم

فمقعدك جانبه .و أظن أنّه سيفضلنا على أبي نواس

تحياتي