الاثنين، 4 يناير 2010

الله البدوي ج3 فيزيولوجيا يد الله



يد الله البدوي مبسوطتان و كلتاهما على اليمين و هما فوق أيدي المتسولين يد الله فوق أيديهم بمعنى أن كل ما تتسوله أيديهم تتلقفه يدا الله و كل ما تجرحه أيديهم تجرحه يدا الله و كل ما يسرقونه تسرقه يدا الله ، يد الله فوق أيديهم

‏حدثنا ‏ ‏محمد بن المثنى ‏ ‏حدثنا ‏ ‏محمد بن جعفر ‏ ‏حدثنا ‏ ‏شعبة ‏ ‏عن ‏ ‏عمرو بن مرة ‏ ‏قال سمعت ‏ ‏أبا عبيدة ‏ ‏يحدث ‏ ‏عن ‏ ‏أبي موسى ‏‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏إن الله عز وجل يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل حتى تطلع الشمس من مغربها

صحيح مسلم .. كتاب التوبة .. باب ‏قبول التوبة من الذنوب وإن تكررت الذنوب والتوبة

و العجيب الأعجب أنهم بعدما جمعوا يدي الله على يمينه جعلوا منهما اليمنى و اليسرى ، فهو سبحانه و تعالى سوف يصافح بيمنى يمينه الناس على أن تلك اليمنى هي الحجر الأسود

فقد أخرج الجندي عن ابن عباس قال‏:‏

الحجر الأسود يمين الله في الأرض، فمن لم يدرك بيعة رسول الله صلى الله عليه وسلم فاستلم الحجر فقد بايع الله ورسوله‏.‏

وأخرج الأزرقي والجندي عن ابن عباس قال‏:‏

إن هذا الركن الأسود يمين الله في الأرض يصافح به عباده‏.‏

راجع الدر المنثور بالتفسير بالمأثور للسيوطي لسورة البقرة 127

34729- الحجر يمين الله في الأرض يصافح بها عباده‏.‏ ‏(‏ ابن عساكر - عن جابر‏)‏‏.‏

كنز العمال في سنن الأقوال و الأفعال .. كتاب الفضائل .. فضائل الأمكنة و الأزمنة

34744- الحجر الأسود يمين الله، فمن مسح يده على الحجر فقد بايع الله أن لا يعصيه‏.‏

‏(‏الديلمي - عن أنس‏)‏‏.

كنز العمال في سنن الأقوال و الأفعال .. كتاب الفضائل .. فضائل الأمكنة و الأزمنة

أما دليل أن يديه كلتيهما على اليمين حديث مسلم في صحيحه من كتاب الإمارة باب فضيلة الإمام العادل و عقوبة الجائر و الحث على الرفق

حدثنا ‏ ‏أبو بكر بن أبي شيبة ‏ ‏وزهير بن حرب ‏ ‏وابن نمير ‏ ‏قالوا حدثنا ‏ ‏سفيان بن عيينة ‏ ‏عن ‏ ‏عمرو يعني ابن دينار ‏ ‏عن ‏ ‏عمرو بن أوس ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الله بن عمرو ‏ ‏قال ‏ ‏ابن نمير ‏ ‏وأبو بكر ‏ ‏يبلغ به النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وفي حديث ‏ ‏زهير ‏ ‏قال ‏‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏إن ‏ ‏المقسطين ‏ ‏عند الله على منابر من نور عن يمين الرحمن عز وجل وكلتا يديه يمين الذين يعدلون في حكمهم وأهليهم وما ولوا

و لأيدي الله استعمالات أخرى ، فهو سبحانه يستعمل يمناه في طي السماوات و يستعمل يسراه في طي الأرضين، ففي كتاب صفة القيامة و الجنة و النار من صحيح مسلم يحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة مرة أخرى ‏عن أبي أسامة ‏ ‏عن ‏ ‏عمر بن حمزة ‏ ‏عن ‏ ‏سالم بن عبد الله ‏ ‏أخبرني ‏ ‏عبد الله بن عمر ‏ ‏قال ‏‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يطوي الله عز وجل السماوات يوم القيامة ثم يأخذهن بيده اليمنى ثم يقول ‏ ‏أنا الملك أين الجبارون أين المتكبرون ثم ‏ ‏يطوي الأرضين بشماله ثم يقول أنا الملك أين الجبارون أين المتكبرون

كما أنه سبحانه و تعالى يستعمل يديه في أمر عظيم إن استعملت فيه يد غيرِه قطعت ، إذ هو يمسح بهما على الظهور لتلد بحوله و قوته.

ففي معرض حديثه عن تفسير آية :وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنْفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا أَنْ تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ ،يقول

عمر بن الخطاب ‏ ‏سمعت رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يسأل عنها فقال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏إن الله خلق ‏ ‏آدم ‏ ‏ثم مسح ظهره بيمينه فأخرج منه ذرية فقال خلقت هؤلاء للجنة وبعمل أهل الجنة يعملون ثم مسح ظهره فاستخرج منه ذرية فقال خلقت هؤلاء للنار وبعمل أهل النار يعملون فقال رجل يا رسول الله ففيم العمل قال فقال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏إن الله إذا خلق العبد للجنة استعمله بعمل أهل الجنة حتى يموت على عمل من أعمال أهل الجنة فيدخله الله الجنة وإذا خلق العبد للنار استعمله بعمل أهل النار حتى يموت على عمل من أعمال أهل النار فيدخله الله النار

سنن الترمذي .. كتاب تفسير القرآن عن رسول الله .. باب و من سورة الأعراف


وبما أن كل يد تقتضي أن يكون لها كف و راحة فإن ليديه سبحانه و تعالى كفين أبرد من قطعة الثلج ، فقد حدثنا أبو عامر في مسند أحمد .. أول مسند المدنيين رضي الله عنهم أجمعين .. حديث بعض أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم عن عبد الرحمن بن عائش عن بعض أصحاب رسول الله حديثا طويلا ورد فيه أن الرسول خرج على أصحابه ذات صباح طيب النفس مسفر الوجه أو مشرق الوجه فلما سألأوه عن ذلك ، و كأني به عوّدهم أن يستيقظ مكفهر الوجه عابس الطلعة ، فعجبوا لحاله الجديد و لما استفسرةه أجابهم صلى الله عليه و سلم:

وما يمنعني وأتاني ربي عز وجل الليلة في أحسن صورة قال ‏ ‏يا ‏ ‏محمد ‏ ‏قلت لبيك ربي وسعديك قال فيم يختصم ‏ ‏الملأ ‏ ‏الأعلى قلت لا أدري أي رب قال ذلك مرتين ‏ ‏أو ثلاثا ‏ ‏قال فوضع كفيه بين كتفي فوجدت بردها بين ثديي حتى تجلى لي ما في السموات وما في الأرض ثم تلا هذه الآية وَكَذَلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلِيَكُونَ مِنَ الْمُوقِنِينَ ‏

مسند أحمد

و حتى تكتمل الخصائص الفيزيولوجية ليد الله أو يمناه فلا بد لها من أنامل و أصابع ، و هذا بالفعل هو عين الصحة لأنه سبحانه يفت الجبال بين أصابعه

‏فلقد حدثنا ‏ ‏عبد الله بن عبد الرحمن ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏سليمان بن حرب ‏ ‏حدثنا ‏ ‏حماد بن سلمة ‏ ‏عن ‏ ‏ثابت ‏ ‏عن ‏ ‏أنس ‏‏أن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قرأ هذه ‏ ‏الآية فلما تجلى ربه للجبل جعله دكا ‏قال ‏ ‏حماد ‏ ‏هكذا وأمسك ‏ ‏سليمان ‏ ‏بطرف إبهامه على ‏ ‏أنملة ‏ ‏إصبعه اليمنى قال ‏ ‏فساخ ‏ ‏الجبل ‏و خر موسى صعقا

سنن الترمذي .. كتاب تفسير القرآن عن رسول الله .. باب و من سورة الأعراف

كما أنه يحمل بأصابع القلوب يتلهى بها كقلم الرصاص و يصرفها كيفما يشاء محمد

يقول مسلم:

‏حدثني ‏ ‏زهير بن حرب ‏ ‏وابن نمير ‏ ‏كلاهما ‏ ‏عن ‏ ‏المقرئ ‏ ‏قال ‏ ‏زهير ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد الله بن يزيد المقرئ ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏حيوة ‏ ‏أخبرني ‏ ‏أبو هانئ ‏ ‏أنه سمع ‏ ‏أبا عبد الرحمن الحبلي ‏ ‏أنه سمع ‏ ‏عبد الله بن عمرو بن العاص ‏ ‏يقولا ‏‏أنه سمع رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يقول ‏ ‏إن قلوب بني ‏ ‏آدم ‏ ‏كلها بين إصبعين من أصابع الرحمن كقلب واحد ‏ ‏يصرفه ‏ ‏حيث يشاء ثم قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏اللهم ‏ ‏مصرف ‏ ‏القلوب ‏ ‏صرف ‏ ‏قلوبنا على طاعتك

صحيح مسلم .. كتاب القدر .. باب تصريف الله تعالى القلوب كيف شاء

و الأصابع الإلهية المقدسة في اليد الإلهية العليا المبسوطة التي وسعت كل شيء قدرا لا تتعدى أصابع اليد البشرية السفلى في العدد ، فهي خمس.

‏حدثنا ‏ ‏مسدد ‏ ‏سمع ‏ ‏يحيى بن سعيد ‏ ‏عن ‏ ‏سفيان ‏ ‏حدثني ‏ ‏منصور ‏ ‏وسليمان ‏ ‏عن ‏ ‏إبراهيم ‏ ‏عن ‏ ‏عبيدة ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الله ‏‏أن يهوديا جاء إلى النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقال يا ‏ ‏محمد ‏ ‏إن الله يمسك السموات على إصبع والأرضين على إصبع والجبال على إصبع والشجر على إصبع والخلائق على إصبع ثم يقول أنا الملك فضحك رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏حتى بدت ‏ ‏نواجذه ‏ ‏ثم قرأ و ما قدروا الله حق قدره.

صحيح البخاري .. كتاب التوحيد .. باب قول الله تعالى لما خلقت بيدي

ما أراني اليهودي إلا يستهزئ برسول الله و الرسول يستهزئ بلهاء الإيمان

تلك من خصائص الله البدوي نتلوها عليك و إلى حلقة أخرى

أبو قثم

هناك تعليق واحد:

888 يقول...

ابو قثم ماهذا ماهذا وكيف يفوتك هذا ياشيخنا العظيم
انظر

‏(أنا الملك أين الجبارون أين المتكبرون ثم ‏ ‏يطوي الأرضين بشماله ثم يقول أنا الملك أين الجبارون أين المتكبرون)