الجمعة، 12 ديسمبر 2008

القرآن و السنة و الكذب





 القرآن والسنة و الكذب

اعلم هداك الله وحماك من شر المنافقين أن القرآن أباح للمسلمين الكذب والنفاق خصوصاً إذا كان في ذلك مصلحة ونصرة للإسلام وللمسلمين. وقد جاءت الرخصة القرآنية بالكذب والنفاق في أكثر من سورة منها :

"مَنْ كَفَرَ باللهِ مِنْ بَعْدِ إيمانِهِ إلاَّ مَنْ أُكْرِهَ وَقَلبُهُ مُطْمَئنٌ بالإيمانِْ" سورة النحل 106.

أجمع علماء الإسلام أن هذه الآية نزلت في عمار بن ياسر حين أعطى الكافرين ما أرادوا بلسانه مكرهاً.

قال ابن عباس : أخذه المشركون (عمار بن ياسر) وأخذوا أباه وأمه سمية وصهيب وبلال وخباب وسالم فعذبوهم، وربطت سمية بين بعيرين، وقيل لها إنك أُسلمت من أجل الرجال. فقتلت وقتل زوجها ياسر، وهما أول قتيلين في الإسلام. وأما عمار فأعطاهم ما أرادوا بلسانه مكرهاً، فشكا ذلك إلى رسول الله، فقال له رسول الله : (كيف تجد قلبك ؟) قال : مطمئن بالإيمان. فقال رسول الله : (فإن عادوا فعد) - راجع تفسير آية سورة النحل للطبري.

وبالجملة، فإن جميع كتب التفسير وغيرها متفق على نزول الآية بشأن عمار بن ياسر وأصحابه الذين وافقوا المشركين على ما أرادوا. راجع : تفسير الواحدي 1:466 مطبوع بهامش تفسير النووي - والمبسوط للسرخسي 24:25 - والكشاف للزمخشري (باب حقائق التنزيل) 2:432-449-550 – والمحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية الأندلسي 10:234ـ235- وأحكام القرآن لابن العربي 2:1177 ـ1182 (وفيه كلام طويل عن التقية).

قالوا : "لما سمح الله عز وجل بالكفر به وهو أصل الشريعة عند الإكراه، فإذا وقع الإكراه لم يؤاخذ به ولم يترتب عليه حكم، وبه جاء الأثر المشهور عن النبي : "رفع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه" متفق عليه - راجع تفسير الطبري في شرحه لآية النحل 106.

أجمع علماء المسلمين على أن من أكره على الكفر حتى خشي على نفسه القتل، أنه لا إثم عليه إن كفر وقلبه مطمئن بالإيمان. إذن لقد أباح القرآن للمسلمين الكذب والنفاق في حالة وقوع الإكراه على المسلم. ودليلنا قوله :

"مَنْ كَفَرَ باللهِ مِنْ بَعْدِ إيمانِهِ إلاَّ مَنْ أُكْرِهَ وَقَلبُهُ مُطْمَئنٌ بالإيمانِ" النحل 106.

و إذ نتعرض هنا للأدلة القرآنية الدالة على مشروعية الكذب والنفاق في الإسلام، أود التذكير بأن الدليل الواحد المعتبر الدال على صحة قضية يكفي لإثباتها، فكيف لو توفّرت مع إثباتها أدلة قرآنية كثيرة لم يُختَلَف في تفسيرها لأنها محكمة (أي واضحة المعنى والحكم) يُنبئ ظاهرها عن حقيقتها ولا مجال للتأويل فيها ؟!

"لا يَتَّخِذِ المُؤمِنُونَ الكافِرينَ أوليَاءَ مِنْ دُونِ المُؤمِنينَ وَمَن يَفْعَلْ ذلِكَ فَلَيْسَ مِنَ اللهِ في شيءٍ إلاَّ أنْ تَتَّقُوا مِنْهُمْ تُقَيةً وَيُحَذِّرُكُمُ اللهُ نَفْسَهُ …" آل عمران:288

إنها التقية بحسب المصطلح الإسلامي.

وهي الأهم لكونها القاعدة الأساسية والشرعية الذي ينطلق منها المسلمون في تعاملهم مع غير المسلمين.

لقد أخرج الطبري في تفسير هذه الآية من عدة طرق، عن ابن عباس، والحسن البصري، والسدي، وعكرمة مولى ابن عباس، ومجاهد ابن جبر، والضحاك بن مزاحم، جواز التقية في ارتكاب المعصية عند الإكراه عليها كاتخاذ الكافرين أولياء من دون المؤمنين في حالة كون المتقي في سلطان الكافرين ويخافهم على نفسه، وكذلك جواز التلفظ بما هو لله معصية بشرط أن يكون القلب مطمئناً بالإيمان، فهنا لا إثم عليه - تفسير الطبري (جامع البيان عن تأويل آيات القرآن) 6: 313 ـ 317.

هذا مع اعتراف سائر المسلمين بأن الآية لم تُنسخ فهي على حكمها منذ نزولها وإلى يوم القيامة، ولهذا كان الحسن البصري يقول : (إنَّ التقية جائزة إلى يوم القيامة) - حكاه الفقيه السرخسي الحنفي، وقال معقباً : (وبه نأخذ، والتقية أن يقي نفسه من العقوبة بما يظهره وإن كان يضمر خلافه) - المبسوط للسرخسي 24 :45 من كتاب الإكراه.

                               يتبع

أبـــو قـــثم                                                                          

هناك 10 تعليقات:

dihya algerienne يقول...

اهلا بجاري المغربي و سعيدة بصوتك الحر و عقلك المتنور
....ارى انك تسبب الكثير من المتاعب و الصداع للعقول المجنونة و اصحاب الطائر بالبفل في الفضاء
سعيدة جدا لصوتك الحر المغربي و هذه هي المغرب التى كانت تستطيع ان تكون اجمل و اجمل بعقول متفتحة لولا تعفن العقول و جنون البقر و البشر الذي اصاب المفاربة و الجزائريين.
ان هذا الشمال الافريقي الجميل كان ارض للحضارات العالمية و ارض الرجال الاحرار و ارض وصفها اكوستين انها جنة المتوسط و موطن الادب الجميل تحولت الى مزبلة الافكار المحمدية و مفرغة الثقافة العرعرية جعلنا نشعر اننا نعيش في صحراء العرعر رغم مدننا العتيقة و حضارتنا العريقة
اليس من المؤسف ان ترى امراة تلبس البرقة او الجلباب في مدينة تطل على البحر الاطلسي مثل طنجا او الدار البيضاء اليس هذا المنظر مشوها و ملوث ..اليس من القبح ان ارى عاصميا في الجزائر العاصمة يلبس طقية سعودية ..هذا هي ديانة ابو العرعر المخربة للعقول ..
اما بما يخص موضوعك حول السنة و الكذب فهذا هو الركن السادس في الاسلام فيمكن للمسلم ان يكذب لاعلاء راية الاسلام فعند زيارتى لبلاد الكفر و الحضارة اصرت صديقتى الاوروبية ان تتحقق من كلامي حول زواج صلعم بعائشة في سن السادسة حيث لم تستطع ان تهضم القصة و ارادت ان تتحقق من القصة من امام مسجد الضاحية التي تسكنها و كانت المفاجئة بنسبة لي عند انكاره سن عائشة و قال لها ان سنها كان اكثر من ثمانية عشر سنة و قال لي بالعربية عليك ان تفوتي اعداء الاسلام و لا تظهري لصديقتك مثل هذه الاشياء
هنا ادركت و تاكدت ان التقي و الكذب هم الركن السادس في الاسلام لا بل الركن الاساسي

ارحب بك في عالم صحوة العقل

ديهيا الجزائرية

rawndy يقول...

هلا بصديقي أبو قثم

صدقت فالنفاق والدجل هما أساس الدين الذي قضى على أجدادي الوثنيين والذي دمركم بأفريقيا المجيدة

القاعدة لدى أهل الإسلام هي (تمســــكن حتى تتمكــن)!! وهي ما يفعلونه الآن !!!

لو أن للمسلمين وشيوخهم قوة لغزو أمريكا وجعلوا نساءها الشقراوات إماءاً وجاريات وسبيات ومملوكات ومستبضعات ويبيعونهن بسوق النخاسة بدرهم ودرهمين !!!

لكن بما أنهم ضعفاء وهذا ما نأمل أن يبقون عليه فهم يصفون دينهم الأغبر بـــ :الوسطية وبأنه دين رحمة وعدل ومساواة و00و00 ليتسللوا للآخرين كالسرطان الخبيث!!!!

بالنسبة لأم عمار بن ياسر وأباه فقد تم قتلهما بعد أن قتل محمد وجنوده المرتزقة الآلاف من قبائل العرب وبعد أن ناكوا النساء وقتلوا الرجال ونهبوا الإبل والأغنام وبعد أن سرقوا الخيرات وهدموا المعابد فقتيلين ليس إلا ردة فعل طبيعية

وهل نقابل قتيلين بعشرات الآلاف وقت محمد ؟؟ فما بالك بمن تم قتله لاحقاً باسم ذاك الدين الأغبر ؟؟ عشرات الملايين وسيستمر هذا بالشرق والغرب و00!!

لولا النفاق والختل والغدر والدجل والتسميم والخنق لانمحى الإسلام وأهله من الكرة الأرضية

تحياتي

غير معرف يقول...

اي كذب يا هذا . استغرب كيف تحورون الكلام بما تستسيغه عقولكم المريضه
** هذا سيفي اسميته السيف الطيار لانه يطير بين مدوناتكم النتنه يا ملحدين لينغرس في قلوبكم المريضه
الويل لكم الويل
.. سيأتي اليوم الذي نغزو فيه اوربا وامريكا وسنجعلها بلاد للمسلمين
.. ان غضبي يشتد في اوجه والبركان يصلصل من عظامي
. للاسف طلبت من احدهم ان يأتيني بعنوان المعتوه الرواندي فهو يعرفه ويعرف بيته ومرقده
لاطبقن عليه بسيفي الطيار

خسئتم يا ملحدين . خسئتم

rawndy يقول...

لقد أخلفت موعد المبارزة ؟

ما رأيك أن نتصادق أنا وأنت يا أبا عبيدة كصداقة أحد المسلمين مع أبو إسحاق الصابىء
؟؟

أرجو أن ترد

هل تعرف أبا إسحاق هذا ؟؟

abou9othoum يقول...

يا مرحبا بالأحبة يا مرحبا .
يا مرحبا بالصقار و سيف الصقار.طالت غيبتك يا غريمنا المبجل. ألم تختمر بعد يا صديقي.إلى متى ستبقى طفلا بضا تصدر عنه التفاهات و الحماقات و الناس يسخرون منك في كل مكان و زمان.كن راشدا ياصقار و دع عنك الثرثرة الفارغة.و آتينا ببراهينك إن كنت من الصادقين.
الأخت ديهيا الجزائرية الجارة الودودة شرفت مدونتي المتواضعة.و إليك بالثمر و الحليب عربون المحبة و الاحترام.
التقية جارتي المحترمة ستكون موضوع الجزء الثاني من مقالي القرآن و السنة و الكذب. سآتي فيه على التقية الشرعية أنواعها دوافعها نتائجها و مظاهرها. أتمنى أن يروقك الموضوع و أن تشاركينا بآرائك القيمة طوال حلقاته.
أما أنت يا راوند يا زنديق الشرق فإني قد ترددت على مدونتك و مدونة صاحبة البستان النهار كله.و تبينت في آخر الليل أنكما كنتما مدعوين لدى نبي الإلحاد بن.لم أستطع أن أشارككم الحوار هناك فقد غرب الليل و حنت الضلوع إلى الملحفة.أتمنى أن نلتقي غدا
هذا الفارق الزماني بيننا كم يلعب دوره في بعد الشقة التي حاولت الأنترنيت جهدها تقريبها.
اعذروني أيها الأحبة فقد تدلت مني الجفون و احدودب الظهر
و أنت يا ديهيا.. يا أحلى من ديهيا..سعدت بك من جزائريا..فأهلا بك و مرحبا ما دمت حيا.
أبو قثم .

DIDON يقول...

أهلا وسهلا ومرحبا بك يا أبو قثم
انني في كل مرة أعثر فيها على مدونة "ملحد" متنور مثلك اعتبر نفسي وجدت "رفيقا" او صديقا مهما كان الذي يفرقنا فهو غير مهم لان ما نعيشه في مجتمعاتنا النطقة بالعربية لا يمكن اعتباره "حياة" بل موت وعندما اعثر على مدونة كمدونتك التي انا بصدد اكتشافها اشعر بحلاوة الحياة وبنشوة التحدي وبثقة ارحب في عقلي وافول هؤلاء هم اهلي - انظر انت المدونات التي الحقتها بمدونتي- كتبت عليها اسم افراد عائلتي وهم بالفعل عائلتي الحقيقية وانت منذ اليوم واحد من افراد عائلتي

rawndy يقول...

هلا أبو قثم


الصقار يبدو أنه سيهدأ ويكون أليفاً وإلا وريناه شغله


ننتظر موضوعك الثاني يا أبا قثم

وأتمنى أن أكون من أول القراء

تحياتي لك يا زنديق المغرب
يا أبو نبي العرب بفخر

abou9othoum يقول...

تحياتي لك يا راوند
الموضوع الثاني نشرته الآن
تحياتي يا أحلى صديق

غير معرف يقول...

تصدق انك حمار ابن حمار ولا انته فاهم حاجة عمال تلف وتدور وكل الكلام والاثباتات اللي بتجيبها دليل عليك وليستلك
بقولك الكلام معاك مضيعة للوقت
كس امك علي كس ام اللي علمك حمار ابن ابن كلب غبي

abou9othoum يقول...

يا مجهول
يقول كتابك في محكم تنزيله:قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين..إن كان لديك من رد أو تكذيب أو تفنيد آتينا به و إنا لك من السامعين.أما إذا كان السب و الشتم و اللعن هو غايتك فاعلم جازاك رب الرمال خيرا أن السفيه عندنا لا يجاب و خير إجابته السكوت.
أبو قثم