الأحد، 28 سبتمبر 2008


إلــــحاد و ملحـــدون
أولا أسي زكرياء هل تستأنس من نفسك القدرة حقا على مناظرة الملحدين كما تسميهم أم هي الحمية الرمضانية أخذتك فنطقت بما لا تستطيع عليه سبيلا .اعلم يا ولدي أن القرآن ليس كتاب تاريخ و لا جغرافيا. و لا هو كتاب فيزياء و لا كيمياء و لا هو كتاب شعر و لا فلسفة.. إنما هو قرآن و لن تجد له تعريفا أو تصنيفا غير القرآن,و هل تعلم أن الكون يصفه القرآن بسرادق كبير أرضه مسطحة منقوصة الأطراف أي مستديرة ، و سقفه سماء مزينة بالكواكب و النجوم التي تنير للناس طرقاتهم ، أما الجبال الرواسي فهي مبثوتة في ركنات الخيمة ، لتحافظ على توازنها فوق قرن الثور الذي يوجد على ظهر النون . و أضف إلى معلوماتك؛ إن سمح مقص الرقابة ؛أن امام أنف النون بعرة ، أنا لست أدري ما هي البعرة و لكنها بعرة أمام أنف النون يجعله يعطس مرة مرة فيكون ذاك هو سبب الزلزال. فهل هذا هو ما قرأته في الجيولوجيا. أم أنك لم يقرأوها لك؟ .
إذا كنت فعلا تستأنس من نفسك أنت و أمثالك من المتحمسين القدرة على المناضرة فلتعلموا أن في هذا الوادي ألف من يردون على ترهاتكم . فقط شيئان ضروريان لا بد من أن أحيطكم بهما علما . أما أولهما فيجب عليكم أن تتحلوا بسعة الصدر و القدرة على تحمل الصدمات. أما ثانيهما و هو الأهم أن تستأذنوا من
الهيسبريـس، فصدمت الراجي بدأت تظهر انعكاساتها على المنهج التقدمي المعهود للجريدة.
وقبل أن أودعك أ سي زكرياء أدعوك غلى جولة نعرج فيها على زمبيل لك المدعو سي سيمو الذي يرد على الأمازيغيين متهكما بتشبيههما بأبي جهل...هيا ياصاح بعد إذن مقص الرقابةهيا فإني سأتحفكما بوجة نظر أخرى في أبي لهب و سأشرع لكما زاوية جديدة تطلون منها على هذا الرجل, و أتمنى من كل قلبي أن يجد رأيي هذا طريفه إليكما..
هوعبد العزى بن عبد المطلب الهاشمي ، أمه لبنى بنت حجر الخزاعية، وهوالأخ الغير الشقيق لعبد الله بن عبد المطلب والد محمد بن عبد الله. عرف عبد العزى بكنية أبي عتبة نسبة لابنه الأكبر عتبة بن عبد العزى بن عبد المطلب، ولكن الاسم المشهور له هو أبو لهب، لقبه إياه أبو عبد المطلب لوسامته وإشراقة وجهه. كانت علاقته مع محمد (ص) قبل أن يدعي النبوة علاقة صداقة وود ، وكان ولديه عتبة وعتيبة إما متزوجين (أو مخطوبين) لبنتي محمد رقيا وأم كلثوم. وتحولت علاقة الصداقة هذه إلى عداء مرير بعد أن قرر أبو لهب أن ينضم مع قريش في مقاطعة بني هاشم ، ربما تحت تأثير من زوجته تبعا "لحلف" الصحيفة ، وتم بعد هذا طلاق أو فصل خطوبة رقية وأم كلثوم من عتبة وعتيبة. بعد موت أبي طالب عم النبي والأخ غير الشقيق لأبي لهب، تولى أبو لهب رئاسة بني هاشم ، وقد وعد عندها و وفى بإجارة محمد وحمايته. وهناك ذكر لحوادث تاريخية قام فيها أبو لهب بالدفاع عن محمد (ص). عندما رأت قريش أن لا سبيل لها للنيل من محمد وهو تحت حماية أبي لهب، تمكن أبوجهل وعقبة بن بن معيط من إقناع أبي لهب أن يسأل محمدا عن مصير والده عبدالمطلب وأخيه عبد مناف (أبوطالب) بعد الموت (مات الإثنان على "كفرهما"). وعندما أجابه محمد أن مصير الإثنين سيكون في نار جهنم، سحب أبو لهب حمايته عن محمد. ومن الممكن أن يكون توجه محمد للطائف ومحاولته لدعوة ثقيف للإسلام للحصول على حمايتهم قد حدث بعد هذا الحادث. وبعد أن فشل سعيه في الطائف، رجع لمكة ولم يدخلها إلا بعد أن حصل على جوار إحدى العائلات الأخرى ؟؟. ومما لا شك فيه أن سحب أبي لهب لجوار وحماية محمد وما عاناه بعد ذلك كان السبب في"تنزيل" سورة المسد التي سمت أبا لهب باسمه وكنت زوجته أم جميل بحمالة الحطب ووعدتهما بالخلود في نار جهنم. مات أبو لهب بوقت قصير بعد معركة بدرالتي رفض أن يشارك فيها وأرسل بدلا منه أحد المديونين له ماليا ليحل مكانه. وهناك قصة طويلة عن وصول خبر هزيمة قريش في بدر وانفعال أبي لهب من الأخبار وضربه على رأسه من قبل عاتكة. أسلم أولاده عتبة ومعتب عند فتح مكة.
هذا هو أبو لهب ، و هذه هي سيرته مع النبي محمد (ص) و التي تبين أنه كان أقل أذاء للرسول من أبي سفيان و الذين معه.فكيف بالقرآن يخصص سورة بذاتها و كمالها لأبي لهب و يغض الطرف عن عدو الرسول الأكبر الذي هو أبو سفيان..؟أم أن غض الطرف يدخل هو الآخر ضمن استراتيجية تأليف القلوب.؟ ما أظن ذلك ..!من جــهة أخرى كلنا متفق على أن القرآن الكريم مكتوب منذ الأزل في لوح الله المحفوظ. وعليه فإن أبا لهب مكتوب في اللوح المحفوظ كافرا, أ ليس كذلك؟ فكيف له إذا أن يعلن عن إسلامه؟ أ لن يكون كمن حاد الله و رسوله؟ أ لا ترى أ سي سيمو أن أبا لهب بكفره إنما امتثل لأمر إلهي أزلي سرمدي.؟فكيف به سيدخل النار..؟و هل سيسمح له بالمرافعة عن نفسه ؟ لو حدث فإنه سيحصل على العفو الإلهي و ستجدونه بجانبكم وسط الحور و الولدان.
إلى الهيسبريس
إن تعاليقنا يا سادتي تشبه تلك الرسائل البريئة التي تنطق عن نفسها و التي يبعث بها المؤمنون الورعون المتقون من المصريين لسيد ساداتهم الإمام الشافعي . نعم إذا استمعت للمصريين يعجبك قولهم و إذا رأيتهم تعجبك أجسادهم لكن إن اطلعت عليهم حرت لأمرهم .رسائلهم التي يرفعونها لضريح سيدنا الإمام الشافعي على أهميتها القسوى لما تحمله من آهات و حقائق وأحاسيس و مشاعر لا تجد من يهتم بها لكون المعني بأمرها ميت، فتحرق. نعم ، مخزون شعبي هائل غني يحرق هكذا و تذروه الرياح, أتمنى من الهيسبريس أن لا يحدث لتعاليقنا ما يحدث لرسائل سيدنا الشافعي .فالهيسبريس ليست هي الإمام الشافعي. و أرشيف الهيسبريس أرشيفنا جميعا كتابا و معلقين . إنه ذاكرة يشق التنازل عنها هكذا بجرة من قلم. فهلا عرفنا ماذا عن سياسة الأرشيف ؟ و هل سيفرج عنه يوما أم نترحم عليه وعلى ما يتبعه !
أبـــو قـــثم
أبـــو قـــثم
اقسم بالله
لقد خلطت شعبان مع رمضان مثلما يقال في المغرب ، وبإمكاني أن أرد عليك وعلى الترقيعات التي جئت بها ، لكنني إن أنا فعلت ذلك، فسيتكون عندك غرور و إحساس بأنك جئت بالجديد المطلوب لتغير العقول (الجامدة)، أو أنني من الوعاظ أو( الظلاميين)، في قت لم تفعل فيه أنت أي شيئ سوى ترديد ما إنبهرت به. ولعل السبب هو شح المصادر، أو قلة الإطلاع أو أنك من ضحايا ذلك المعتقل الكبير الذي يسمى ( المغرب). أي أنك واحد من ضحايا الإرهاب ( سواء أكان هذا الإرهاب دينيا أو علمانيا ) أو أنك من المتعاملين معه بالمقابل أو متطوعا في صفوف أعداء الإسلام ( العقيدة) و ليس الدين (الإيديولوجيا).لدي من كتب الإلحاد الكثير، وكذلك كتب نقد الفكر الديني ؛ بعض هذه الكتب تم تأليفه ونشره من أجل غاية علمية سامية ، وبعضها من أجل الدعاية والعداء للإسلام،أو جس النبض للمسلمين، أو من أجل تكريس الجهل عند الأكثرية التابعة للدين الإسلامي( وهم أكثرية جاهلة، فقيرة ، أمية ، متخلفة ، مستضعفة، مستغَلة أو شبه مثقفة ومستلبة و محرومة ) ولعلك واحد منهم دون شك. كيف تحاضر في التاريخ وأنت تجهل معنى ( البعرة)؟ وكيف تفهم نصوص غيرك تسوقها و تستدل بها وأنت تجهل ما قربه اليك أ قرب من حبل الوريد: ( البعرة). أقول مجازا انها متبلورة في دماغك و أن رائحتها تخرج من فمك .اللذاذة في الحرام يقول أبو نواس ، و اللذة أيضا في القِلّة كما يقال في المغرب؛ و الحرمان أبو العجائب ، و البعض يجد اللذة في تعذيب ذاته . جد مكانك في واحدة من الحالات هذه.
الى ام عثمان
ابن المقفع
من ابن المقفعالى الفيلفوس ام عثماناعني abou9othoumالسلام على من اتبع الهدىالذي اعجبني في صحيفتك المنشورة على صفحات الهسبريس هو قولك "أما الجبال الرواسي فهي مبثوتة في ركنات الخيمة ، لتحافظ على توازنها فوق قرن الثور الذي يوجد على ظهر النون . و أضف إلى معلوماتك؛ إن سمح مقص الرقابة ؛أن امام أنف النون بعرة ، أنا لست أدري ما هي البعرة و لكنها بعرة أمام أنف النون يجعله يعطس مرة مرة فيكون ذاك هو سبب الزلزال. فهل هذا هو ما قرأته في الجيولوجيا. أم أنك لم يقرأوها لك" اهفاسالك ايها الغبي الايله، من اين استقيت هذا الخبر الخرافي الذي عكرت به وبمقولتك علينا جونااذا اردت ات ترى البعرة الحقيقية فما عليك الا ان تنظر الى مؤخرتك التتنة حسب تعبر الجيولجيونواعلم ات للبيت ربا يحميه وما اكثر الحمقى من تمثال امثالك الذي يهرفون بما لا يعرفون
اسم النبي الحقيقية
محمد الخميسي الرفيضي
هناك العديد من الأبحاث في الغرب ،تهتم بالتاريخ الإسلامي ،وتعتبر المدرسة الألمانية من إبراز المدارس في البحث التاريخي وخصوصا تاريخ الفكر الإسلامي.هناك المفكر التونسي هشام الجعيط الذي يقول إن الاسم الحقيقي للنبي محمد هو قثم،وهناك من يذهب أكثر من ذلك من اعتبار إن الوحي أو الدين الإسلامي غير الهي المصدر فهو دين نتاج الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتاريخية للجزيرة العربية،وحجتهم على ذلك ان القران كلاما شفهيا ثم انتقل إلى مرحلة التدوين،وان ما يسمى إعجازا في القران ما هو إلى وهم يعيش عليه الإنسان المؤمن الذي لا يستطيع العيش بدون الله لإعطاء المعنى لوجوده،ليتفادى قلق السؤال الانطولوجي،ويقولون إن القران كتاب مجازي تغلب عليه المحسنات البديعية التي تجعل القران قابل للتأويلات والتفسير المختلف.يقول الفيلسوف الانجليزي راسل"لولا الخوف من الموت لما وجدت الأديان"صراحة الغرب استطع إن يقتحم البدا هات وان يفكك البديهيات،هذا هو الغرب العقلاني فحين لا زلنا نعيش على مسلمات متوارثة تستند على الوجدان والعاطفة.
أحفاد الدهريين
متتبع
الإلحاد كما نتصوره - وهوالإنكار اليقيني التام بوجود الله - غيرموجود!, لأنه ببساطة غيرممكن..,لماذا لأن مساحات كبيرة من داخل الفكر(العقل البشري)لايكتسحها الإلحاد مائة بالمائة,بمعنى أنه لو أتيناإلى أكبر الملاحدة..وليكن مثلا "ماركس"أو رفيقه "أنجلز"لوجدناأنهما أبقيا في نظريتها -المادية الجدلية والمادية التاريخية- أسئلة لم يجب عنها..ومن ادعى الإلحاد اليقيني التام حق لنا أن نقول عنه:"لقد أحاط بكل شيء علما"ومن ادعى ذلك أشفقنا على حالته العصبية والعقلية..إذن ماذا يمكن تسمية هذه الحالة(الإلحاد)(؟؟) يمكن تسميتهاردود أفعال عاطفية اتجاه موضوع إيماني معين..لم يستوعبه المتلقي,أو صادف هوى في نفسه,أو حال دون تحقيق شهواته,..أونتيجة موقف "براغماتي" (مثلا قد يتبنى شخص ماهذه الحالة(لأن الإلحاد هو حالة نفسية مرضية باعتباره رد فعل عاطفي اتخد شكل المشروعية العلمية كنوع من التحايل على الوعي الذاتي ..)تتجلى البراغماتية مثلا فيمن ينكر تحريم الخمر لأنه مدمن عليه..أو من يشكك في حرمة الزنا فقط لأنه يقارفها..أومن يرد حكم الربا لأنه يتعاطاها..أومن يريد إجمال كل هذا بالبحث في "تناقض النصوص" - حسب زعمه المريض - فلا تسعفه ثم يأتي بالغث والسمين وحتى الروايات الضعيفة والموضوعة معتقدا أنه"جاب الذيب من ذيله"كل ذالك ليقنع نفسه بوجود تناقض في النص الديني ..ليقول في نفسه"والحمد لله اللي جات منك يا الجامع" وهذا التسويغ والتبرير من أجل اتخاذ موقف إلحادي ..هو في الحقيقة عملية ذكية جدا يتم خلالهاخداع النفس بماسماه المفكر الإسلامي سلمان العودة في إحدى محاضراته ب"الحيل النفسية"فمثلا بعض الأشخاص يعلم أن حديث الثور الذي يحمل الأرض فوق سمك النون هو حديث موضوع كما حققه العلماء(انظروا تخريج الألباني له)ومع ذلك يصر أنه معتمد عند المسلمين..ويعني هذا:"انه مادام مثل هذاالحديث مما يعتقده المؤمنون..فإنني أعلن ردتي وانسلاخي عن الإسلام"ثم نجد مثل هؤلاء الأشخاص يستعمل هذه النصوص الموضوعةكشبهة لاصطياد "ملحد"جديد..!والحقيقة التي يجهلها الكثير من المتحمسين المؤمنين ,أن الملاحدة ليسوافارغي الوفاض بل في جعبتهم الكثير من فن المراوغة والمكر وزخرف القول..وكلما تمرس أحدهم بالإلحاد زادت قدرته على المراء والمماحكة..ومنهم من يلجأ إلى أساليب غير شريفة - بالطبع وهو الملحد دون وازع - ولاعلمية كالغمز واللمز بل والسب والشتم لتغطية بعض الثغرات إذا أحس بتهلهل خطابه..يخيل إلى بعض الملاحدة أنهم على وشك إتمام"رسالتهم للعامين"وأن وقت دخول الناس في دين الإلحاد أفواجا قد أزف..!ناسين أو متناسين أن الإلحاد لعبة قديمة قدم التاريخ.وإلا فمن هم خصوم رسالات السماء؟بعض الملاحدة يظن أنه أتى بالجديد ,هو لايدري أن له سلف طالح فيمن مضى,فهاهم الدهريون كما نقل خطابهم القرآن الكريم:"إنما نموت ونحيى وما يهلكنا إلا الدهر"وكانوا يرفعون شعارهم البائس :"إنماهي أرحام تدفع وأرض تبلع"ولهم أحفاد يرددون شعار اتهم لكن بتنميق العبارة وشيء من التحذلق.
ههههههههه
سلام
محمد الخميسي الرفيضي و أبو قوتهام أول شئ هداك التور مكين لا بعره لا حتى لعبه أنا لي بعت لو النفحه أدرت لو فيها ليبزار ملي تينفح تيعطس تتزعزع الأرض هههههه هده قصص كنت أسمعها لما كانت عندي 7 سنين كنت أي كلام نتيقو حتى الخيال ولكن ا لإنسان تيكبر أكتر تيفكر أكتر بالمنطق نصيحه متبقاش تقرى أي شي على الشبكه العنكبوتيه عرف أش تتقرا أوخاصكوم تعرفو أن القرأن جاء في مرحله كان العرب يوتقينون العربيه مكانتش الداريجه ههههههههه وتحداهوم الله على أن يأتو بمتله حتى أن مسيلمه عام وهو تيكتب مكملش كلمه مزيانه هههههه ورغم مرور 14 و حتى الأن أعداء الدين ينتقيدون الإسلام فقط لأنهم لم يستطيعو رفع التحدي لي تحداهوم فيه القرأن أنهم إجيبو متله فيكتفون بالنقد الغير المنطقي لأنه خارج من الحقد وليس من منطق العقل إدا كان هدا الدين يوصي بعدم إداء الناس والنبات والحيوان و يوصيك بأمك التي هي أعز الناس إليك تبغيو تسلفو شي واحد أومريدش ليكوم إحشها ليكوم هههههه إلا مردش تبقى فيك الشمته والدين يوصي بإرجاع الدين والأمانه تخيل راسك حصلتي فشي بلاد تقطع بيك لحبل وهدا الدين يوصي بأبن السبيل وكل واحد مقطع بيه لحبل تخيل راسك يتيم لا والي لا رحيم ههههههه كي تحس وأن هدا الدين الدي جاء على يد هدا الإنسان تيقول من تكفل بيتيم فهو في الجنه أعطا مرتبه عاليه لمن يتكفل باليتيم حتى يشجع الناس على التكفل وتخيل نفسك وإحساسك وأنت يتيم محروم مرمي في الزنقه تكفلك شي واحد وأن من أكل مال اليتيم في النار وأمور كتيره دون أن نتكلم عن الجانب العلمي في القرأن وبعتراف حتى علماء الغرب يعني هدا لي جاب هاد الكتاب فيه هدشي كان حتى بشر عادي وهو لي كتبو يستحق تصديقه والإيمان بكل ما يقول
الى متتبع الدوخا بالمجان
سعيد
من قال لك يامتتبع أن تحليلك بدوره لطمأنة نفسك ، وإنما فكرتك هي نفسها حيلة نفسية تتستروراءها ووراء إيديوليجيتك الفلسفية ألثي لم تفد عقللك المتحجرفي شيء ، الذات حرة بنفسها ومسؤولة عنها ، تقتحمون حرمات الغيربدون حق ، راه سيدك سليمان دوات معاه النملة ، واهل الكهف ناموا 500سنة ، أن القمرقذ انشق ، ...فيقومن الدوخة
الى خالد الدوغمائي
محمد الخميسي الرفيضي
لماذا أنت قلق؟على اي اساس تدافع عن الدين ؟اذا كنت تدافع عنه من خلال العاطفة ،فانا اتفهم ذلك الاحساس واحترمه،اما اذا كنت تعتقد انك تدافع انطلاقا من حجج عقلية فانت واهم،لان الغرب العقلاني اتبت تاريخية الاديان،انا عرفتك من خلال كتابتك فانت متأثر بكتابات زغلول النجار و رمضان البوطي ....هؤلاء المثقفين التبجيليين.ياسيد خالد انا وكل الزملاء المعلقين النقديين العقلانيين ،عبرنا عن رأينا ،كما عبرت انت وامتالك الدوغمائيين عن موقفهم.الحقيقة نسبية والمطلق ليوجد الى في الادهان.عليك ان تذهب لتقرا جيدا،وانصحك ان تبتعد عن الفضائيات مثل الرسالة واقرا...وبعض الدعات مثل محمد حسان....الذين سيغلقون ويسيجون فكرك بفكرهم الاصولي الدوغمائي .اما بالنسبة لمناظرتك لي ،هي بالنسبة لي مضيعة للوقت هل تعلم لماذا؟لانك دوغمائي وانك تعيش على اوهام تعتقد انها حقيقة مطلقة .العلمانية علمتني ان اكون نسبيا في مواقفي ،لكي لا استبد بمخالفي باعتباره مخطيئا وانا الحق.انصحك قبل ان تناضر اذهب واهل من الفكر الإنساني،لكي لا تستبد بمخالفيك،العقل الاصولي الاسلامي يحمل في لا وعيه الاستبداد.قتلتم فرج فوده،مهدي عامل ،حسين مروى، بنجلون.....لان تم تطليق المفكر المصري نصر حامد ابو زيد من زوجته باسم ردة،الخميني افتى بفتوة باغتيال سلمان رشدي.....د انا لا اثق في العقل الاسلامي هل تعلمون لماذا؟لانه عقل مستبد ربما كلنا نتذكر المعاناة التي تعرض اليها رائد العقلانية الاسلامية بن رشد حينما تم حرق كتبه واتلافها.العقل الاسلامي مهما ادعى التسامح والشورى فهو يبقى عقل دوغمائي،لانه يعيش هلى اوهام حقائق مطلقة.ولهذا يقتدي وضع هذا العقل امام المشرحة التاريخية العلمية،لوضعه في سياقه التاريخي الذي افرزه ،لتقويض كل الافكار التي تعلي من شانه وتعتبره حقيقة مطلقة.استسمح من الزملاء المعلقين ان كنت خدشت ايمانهم ،لكن يجب وضع النقط على الحروف ،لان المد الأصولي الزاحف سيدمر العالم
إلى
متتبع
آسي "سعيد" قد تكون عقليتي متحجرة..وتفكيري ظلامي ومتخلف..وآيديولوجيتي عفا عنها الزمن,.وازيد ك - حتى تنفس عن مكبوتاتك الدوغماتية الوثوقية – أنك وحدك من يملك الحقيقة.. فقد برهنت على هزيمتك الفكرية,,أتدري كيف ذلك؟ إنني كلما واجهت شخصا متشنج الفكر ليس في جعبته ما يصمد به أمام المحاججة..تصلني منه إشارات تدل على كساد مشروعه الفكري وأولها السب والشتم واللغة الخشبية....!فوصفك لي بمتحجر الفكر لايغير من واقع الأمر شيئا.لنكن مختلفين تماما – وهذا وارد – ولكن تصور معي أنك تريد "التبشير" بإلحادك للظلاميين مثلي..هل تعتبر أن طريقتك ومنهجيتك – إن صح تسميتها منهجية – لها مصداقية علمية موضوعية..مع الأسف لاترقى حتى لمجرد الأسلوب "الحلايقي " ..أقول لك إن الإلحاد التقليدي (وهو إنكار وجود الخالق) هو إلحاد صبياني ساذج..إنه إلحاد من يريدون إعفاء أنفسهم من البحث المضني الجاد..إنه باختصارمحاولة قسرية لإقناع النفس بشيء لم يثبت علميا,الإلحاد ياعزيزي غير مثبوت تجريبيا, جميع مقولات الإلحاد وأنساقه الفلسفية هي على المستوى النظري ..والنظري فقط.ذكرت أصحاب الكهف وانشقاق القمر ,وهي أشياء تسبب لك عسر الهضم ولو كنت منصفا لتجاوزت التشكيك في هذه المعجزات إلى التشكيك في الخالق ..وأنا أسلم بها بسلطة وقوة الحجة المنطقية العقلية..قبل النقلية..كيف؟ أقول لك كيف..!ياسي سعيد ,تعرف أنه في المنطق (والمنطق كما لايخفى عليك هو نسق من المقولات العقلية الرياضية التي زود بها العقل البشري مسبقا)..قلت في المنطق هناك ما يعرف ب"المقدمة الكبرى" التي إن سلمت بها وجب عليك القبول بنتائجها الصغرى المتعددة, فعلى سبيل المثال ..أنا أومن بالله وقدرته المطلقة وعلمه المطلق,هذه "مقدمة كبرى " فلو علمت بالنقل الصحيح أن محمدا صلى الله عليه وسلم حدثت له هذه المعجزة ..فإنني لاأملك إلا التسليم بها,لماذا لأنني سبق أن سلمت بالمقدمة الكبرى "الإيمان بالله.."ولو أنني ترددت في التسليم بها لوقعت في تناقض..ولكان ذلك مدعاة للحكم على أن خللا ما في المقدمة الكبرى.تم يأتي النص النقلي الصحيح – وهو القرآن هنا – ليحدثني عن انشقاق القمر وأصحاب الكهف..ثم تعالى أهمس في أذنك..وأقول لك ..إن "المادة" والتي هي إله الملاحدة..هي أغرب من الروح نفسها..فالملحد في نظري يفر من "القط" ليواجه"الأسد" ..إن علماء الفيزياء المانومتري (وهي عوالم مادون جزء من ألأف جزء من الملمتر)والمتخصصون في رصد الموجات الطاقية والمجلات الكهرومغناطيسية لجميع الأشكال المادية..يصرحون أنهم لم يظفروا من المادة بغير تحديدات رياضية وفزيائية..(أي بالدارجة:والو).إنك ياسي سعيد تخاف من أن تؤمن بالله.. وتدفع عن نفسك - بكل قوة – هذا الحق الكاسح,أنا أتفهم حالتك وحالة العديد ممن كان إلحادهم مجرد عملية لقطع الطريق أمام استسلامهم لقوة وحجية المنطق القرآني .الملحد شخص يفر – حسب زعمه - من غيبيات إلى غيبيات أخرى موغلة في الغموض والإبهام,فمفهوم "الطبيعة " وهي كبيرة الألهة التي يعبدها الملاحدة, مفهوم غيرمستساغ منطقيا ولا مؤيد تجريبيا, فالطبيعة لاتخلق ولا تصنع لأنها هي بنفسها مصنوعة ومخلوقة..ثم على فرض قولنا أن الطبيعة هي الخالقة ..نكون بذلك سقطنا في مطبين: الأول:حكمنا لها بالذكاء وحسن التدبير وهي الجماد الأخرس,الثاني: ماهي هذه الطبيعة؟هل هي الشجر والحجر والدواب؟؟؟الحديث ذو شجون وقد يطول ويطول,خلاصة القول :أن "الإلحاد " غير مؤيد بالعلم التجريبي,وإنما هو فلسفة نظرية حالمة ..تعكس ردود أفعال نفسية عاطفية..وقدتكون سياسية لم لا..!ختاما أرجو لك الهداية والتوفيق إلى الحق الذي لن تجده إلا في الإيمان بالله تعالى وحده وبرسالة محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم..وأخيرا وليس آخرا في المرة القادمة دع عنك لغة الخشب جانبا ورد على القول بمثله واجتهد في ذلك علني أستفيد منك,ولاحظ أنني رغم "ظلاميتي وجهلي وتحجري "لم أستفزك بنعوث شخصية تتجاوز أدب الحوار.
Abou9othhoum
الإلحــــــــــــــــــــــــــــاد
و يسألونك عن الإلحاد قل فيه منافع كثيرة للناس.. قل إنه فكر حضاري متطور قائم على مبادئ حقوق
الإنسان و تكافئ الفرص و العلمانية .. قل هو بلسم و شفاء لمن أصابه عمى التدين و عجز الخرافات و عاهة الإيمان الغيبي .. إنما الصرع و الهلوسة و الإيمان بالغيبيات و رؤية الجان و معاشرة الرحمن ؛ بالإضافة إلى العنف و الانفعال و التسلط و الترهيب و الإرهاب؛ أعراض داء الإدمان المرضي على التدين البليد
أ لم يآتكم قول الإمام كارل ماركس أن الدين عفيون يجعل الشعب كسولا غير مؤمن بقدراته على تغيير الواقع و أنه تم استغلاله من طرف الطبقة البورجوازية في سحق طبقة البسطاء.
أ لم يآتكم نبأ سيدنا و مولانا سيغموند فرويد إذ تراءى له الدين وهما كانت البشرية محتاجة إليه في بداياتها ؛و أن فكرة وجود الإله هي محاولة من اللاوعي للوصول إلى الكمال في شخص مثل أعلى بديل عن شخصية الأب..إذ أن الإنسان في طفولته ينظر إلى والده كشخص متكامل و خارق ؛ و لكن بعد فترة يدرك أنه لا وجود لأي كمال . فيحاول اللاوعي إيجاد حل لهذه الأزمة الإبستيمولوجية فيخلق صورة وهمية لشيء اسمه الكمال.
أ لم يآتكم نذير آرثر كلارك أن الدين هو أخبث الفيروسات التي تصيب العقل و تتخلص منه بأسرع ما يمكن.
يا أيها الذين في آذانهم وقر، و على أبصارهم غشاوة، قد جاءكم من الإلحاد نذير من أنفسكم؛ شيخ سورية و حجتها علي ياسين متعتكم العلمانية من فضله؛ يتلو عليكم أن للدين كما للعملة وجهان وجه سلبي هو وجه الظالمين (الطبقة البورجوازية و الحكام و المتآمرون معهم بالعدل والإحسان) ؛ و وجه إيجابي هو وجه المظلومين الذي يعبر عنه السيد المسيح و النبي محمد و ماني و بوذا و أبو ذر الغفاري (وصل أبو ذر الغفاري إلى عقيدة التوحيد؛ فعبد الله و صلى له ثلاث سنوات قبل ظهور الإسلام ؛ أما زيد بن عمرو بن نفيل فقد نهى عن عبادة الأوثان، و كان يتأمل معتكفا بغار حراء شهرا كل عام؛ هو شهر رمضان.أما وأما و أما...)و في نقذه لفلسفة الحق يقصم الإمام ظهر البعير فيجعل الدين خلاصا موهوما صادرا عن وعي مقلوب لعالم مقلوب.
و يسألونك عن الإلحاد ؛ أكفر هو ؟ قل الكفر أدنى من الإلحاد. إنما يتضمن الكفر فكرة الخالق و يأبى الكافر الإفصاح عن إقرارها و الإيمان بها ، وطالما يكون موقفه هذا موقفا سياسيا أو شخصيا أكثر منه عقديا أو فكريا..أما الإلحاد فيجعل من الخالق فرضية قابلة للصحة و الخطأ ، و فكرة ثانوية غير ضرورية و لا موضوعية.. فهذا جورج سميث يصف الملحد بأنه شخص يعتبر فكرة الله فكرة غير منطقية و غير موضوعية، و يفرق بينه و بين رجل الشارع البسيط الذي ينكر فكرة الإله لأسباب شخصية أو نفسية أو اجتماعية أو سياسية . فالملحد الحقيقي هو الذي غرضه الرئيسي الموضوعية و البحث العلمي ؛ و ليس التشكيك أو مهاجمة أو إظهار عدم الاحترام للدين.
قل إن الذي أنشأ الإلحاد هو قصور التحليل المنطقي و البحث العلمي عن الإيمان بفكرة الإله الخالق الأعظم الذي يتكلم للبشر بلسانهم و يفكر بآمالهم، و يسارع في هواهم ،و يرسل منهم من ينوب عنه في التبشير بنعيم مثل نعمائهم، و ينذرهم من عذابات مثل جحيمهم..ناهيك..و..ناهيك . و ذلك لانعدام الأدلة و البراهين العقلية؛ و لعدم وجود أي إشارة لخالق هذا الخلق؛ و لعدم وجود أي غرض منطقي لهذا الخالق لخلق هذه البشرية أصلا و من الأساس . و في هذا المضمار يتحفنا سماحة الشيخ فريديريك نيتشه بقوله: الدين فكرة عبثية و جريمة ضد الحياة إذ أنه من غير المعقول أن يعطيك الخالق مجموعة من الغرائز و التطلعات و في نفس الوقت يصدر تعاليم بحرمانك منها في الحياة ليعطيك إياها مرة أخرى..
و قل لكل أخرس قاصر التفكير أن كروية الأرض و دورانها حول نفسها وحول الشمس، و اكتشاف نظرية التطور من قبل داروين، و استكشاف القمر و الفضاء ، ونظرية الانفجار العظيم..آيات أولي الألباب و مخصبات جعلت الفكر الإلحادي البسيط،، و المتواضع للعقل، ينمو و يزدهر و يتطور على حساب أفول النجم الغربي للإيمان الغيبي، و القضاء على سرطان التدين المرضي.
فعن إمامنا و حجتنا ماركس، رضيت العلمانية عنه، أن كل تقدم تحققه العلوم يزيل من على وجه الله قناعا من الأقنعة التي يعكسها عليه جهل و عجز الإنسان. فإذا كانت العلوم تجعل من الإله فرضية غير ضرورية لتفسير الظواهر فإنها تكشف عن وجهه الحقيقي..و يستطرد الإمام ؛ و كأني بهذه القولة ستتفتح لها بعض الأسارير و ستتهلل لها بعض الوجوه و ستكبر لها بعض الحناجر عن جهل و عدم روية.فالإمام يستطرد إذا كان الإنسان يستطيع التنبؤ بالأعاصير و الكسوف و الخسوف فهذا دليل على أن الله خلق الكون و أعطاه من الاستقلالية ما يجعله في غنى عن التدخل في سلسلة الأسباب الثانوية. هذه القولة لا تنم عن توبة ماركس أو ‘قراره بربوبية الإله بقدر ما تنم عن أن الرجل لا ديني أكثر منه ملحد. و العيب هنا ليس عيبه بقدر ما هو عيب المصنفين عن حقد و عن حسد.على أن لنا في اللادينية قول سنأتي عليه في حينه إن شاء مقص الرقابة.و ما ذلك عليه بعزيز.
و حتى يكون ختامنا مسك ننهي قولنا بالشاعر الفرنسي فريديريك مسترال
أمام سيادة الإنسان
يتراجع الإله
خطوة ؛ خطوة
أبــــو قــــــثم

ليست هناك تعليقات: